icon
التغطية الحية

رفع سقف الحوالات الداخلية بالليرة السورية للأشخاص إلى 5 ملايين

2023.02.14 | 13:23 دمشق

رفع سقف الحوالات الداخلية بالليرة السورية للأشخاص إلى خمسة ملايين
أوراق نقدية بفئات مختلفة من الليرة السورية (imago images)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر "مصرف سوريا المركزي" اليوم الثلاثاء تعميماً برفع سقف الحوالات الداخلية بالليرة السورية للأشخاص إلى خمسة ملايين ليرة سورية.

ويقضي التعميم الذي نشره المصرف المركزي عبر صفحته في فيس بوك بـ "رفع سقف الحوالات المسموح تحويلها بالليرة السورية من قبل أي شخص طبيعي أو اعتباري إلى خمسة ملايين ليرة سورية".

واعتبر المركزي أن هذا التعميم يأتي "بهدف توفير المزيد من المرونة في عمليات تحويل الأموال عبر شركات الحوالات الداخلية (العاملة في مناطق سيطرة النظام السوري)".

سقف الحوالات المالية

وكان المصرف المركزي أصدر تعميماً بداية الشهر الفائت، يقضي بتحديد سقف الحوالات المسموح به يومياً للشخص الطبيعي أو الاعتباري سواء كان مرسـلاً أم مستفيداً بمبلغ مليوني ليرة.

واستثنى التعميم حينذاك، المبالغ المحولة من الجمعيات الخيرية والمنظمات الدولية والإنسانية ومنظمات الهلال الأحمر السوري والفلسطيني والبطركيات والأمانة السورية للتنمية.

كما استثنى أيضاً الحوالات العائدة للاتحاد السوري لشركات التأمين والمتعلقة بالإيرادات الواردة من مراكز التأمين الإلزامي في المحافظات، والتمويل الأصغر فيما يخص تسليم القروض وقبض الأقساط. وفق صحيفة (الوطن) المقربة من النظام السوري.

وبحسب الخبير الاقتصادي علي محمد، فإن "المصرف المركزي اتبع منذ عام 2018 سياسة حبس النقد أو تقييد السيولة ليحافظ على السيولة ضمن القطاع المصرفي وشركات الحوالات، كي لا تضخ كلها في السوق وبالتالي تمنع المضاربات بهذه السيولة".

وذكر أن "المصرف حدد حينئذ سقف الحوالات للشركات الداخلية بمليون ليرة وللمصارف بمليوني ليرة، لترتفع فيما بعد في المصارف إلى 5 ملايين ليرة باستثناء التحويلات الخاصة بقانون البيوع العقارية إلى 10 ملايين ليرة".