icon
التغطية الحية

رغم قلة البيع.. اللحوم بأسعار قياسية والبيضة بـ1200 ليرة سورية

2023.04.23 | 10:05 دمشق

فروج
اللحوم بأسعار قياسية والبيضة بـ1200 ليرة سورية
إسطنبول- متابعات
+A
حجم الخط
-A

تواصل أسعار المواد الغذائية عموماً واللحوم بصورة خاصة ارتفاعها رغم تراجع حركة الشراء، بل وانعدامها في مختلف مناطق سيطرة النظام السوري وخاصة في العاصمة دمشق. حيث وصل سعر البيضة الواحدة إلى 1200 ليرة سورية، وتجاوز سعر كيلو الفروج الـ26 ألفاً.  

وتشهد الأسواق في تلك المناطق، حالة من الفوضى والتخبّط نتيجة تفاوت الأسعار وتذبذبها وعدم الالتزام بتسعيرات محددة وواضحة.

وفي حين يزعم الباعة أن اختلاف الأسعار اليومي مرتبط بقيمة تكاليف المواد، يرى المواطنون المستهلكون أن رفع الأسعار غير منطقي وغير مبرر، مطالبين الجهات المعنية بإيجاد آلية لتثبيتها وعدم تجاهل الحالة المادية السيئة لدى المواطنين.

 تفاوت أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء

وسط تلك الفوضى "التسعيرية"، تتصدر أسواق اللحوم والفروج قائمة التذبذات وتفاوت الأسعار والفروقات الكبيرة بينها، بحسب اختلاف المناطق. فبالنسبة لأسعار الفروج، يفيد موقع "بزنس2 بزنس" المحلي بأن كيلو الفروج الحي بلغ 20 ألأف ليرة سورية، فيما يتراوح سعر كيلو الفروج المنظف بين 22 ألفاً و26500 ألف ليرة.

وأما كيلو "الدبابيس" و"الوردة"، فبلغ سعره 30 ألف ليرة، وسودة الدجاج 33 ألفاً، و"السَفن" 40 ألف ليرة، والجوانح 23 ألف ليرة. وكما تختلف تلك الأسعار بين سوق وآخر، كذلك تختلف بين محافظة وأخرى.

 البيض

وبالنسبة لأسعار البيض، ظلّ سعر البيضة متراوحاً بين (800– 1200) ليرة سورية، ليسجّل طبق البيض الواحد سعراً يتراوح بين (22– 26) ألف ليرة، بحسب وزنه.

 وفي وقت سابق من شهر نيسان الجاري، حذّر المدير العام لمؤسسة الدواجن سامي أبو دان، من كارثة قد تطول قطاع الدواجن ما لم يتم إيجاد حلول لارتفاع تكاليف الأعلاف والوقود وغيرها من المستلزمات. وقال: "في حال بقيت الأسعار في الارتفاع فنحن نسير باتجاه الخسارة".

 بين تخفيض سعر اللحوم أو كسادها

بخصوص أسعار اللحوم المرتفعة والمتزامنة مع حركة شراء شبه معدومة وقدوم عيد الفطر، فقد وجد الكثير من الباعة أنفسهم أمام خيارين: إما تخفيض أسعارهم مع قبول هامش بسيط من الخسارة، أو كساد بضاعتهم بسبب قلة الشراء، ما يعني أن هامش الخسارة سيكون أكبر، وهو الأمر الذي لوحظ في كثير من المحلات، فيما اختار آخرون تخفيض أسعارهم.

وتراوح سعر كيلو هبرة الخاروف بين (85- 110) آلاف ليرة، علماً أنه ثبت خلال الفترة الماضية عند سعر الـ110 آلاف، بينما يأتي هذا التفاوت الأخير بالأسعار لتحريك السوق الراكدة مع قدوم العيد. وتراوح سعر كيلو لحم الغنم المسوف بين (65- 70) ألفاً، وسعر هبرة العجل بين (70- 75) ألفاً، وسعر العجل المسوف (65- 70) ألف ليرة.

وكان رئيس جمعية اللحامين بدمشق محمد يحيى الخن قد أكّد قبل عدة أيام، انخفاض استهلاك اللحوم بنسب تصل إلى 70 بالمئة نتيجة الارتفاع الكبير في الأسعار.