icon
التغطية الحية

رغم ظروفهم السيئة.. النظام يطالب السوريين بدعم المؤسسات التعليمية "بدون منية"

2024.03.25 | 18:13 دمشق

آخر تحديث: 25.03.2024 | 18:42 دمشق

875877857
المدارس السورية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

طالب وزير التربية والتعليم في حكومة النظام السوري محمد عامر المارديني من السوريين دعم مؤسسات التعليمية بحجة أن النظام يتحمل عبئاً كبيراً جداً بخصوص ذلك، داعياً الشعب لتقديم المساعدة بدون "منية" بل كواجب.

وقال المارديني إن مجانية التعليم شيء ضروري وخاصة في مرحلة التعليم الأساسي، والدولة تتحمل عبئاً كبيراً جداً على الرغم من الصعوبات، بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام.

وأضاف في حال تحدثنا عن الاستثمار فيجب أن تضخ الاستثمارات التي قد تلجأ إليها التربية إلى قلب الوزارة نفسها، وألا تذهب للخزينة العامة، ما ينعكس على تحسين الأداء، علماً أن هذه المواضيع بحاجة إلى قوننة على أن تكون التشاركية لمصلحة المؤسسة كاملةً وليس الخزينة العامة.

من دون منية

وأضاف: طلبنا للموازنة الاستثمارية 550 مليار ليرة وحصلنا على 175 مليار ليرة، وهذا رقم يعتبر قليلاً جداً، بالمقابل تم رصد 72 ملياراً لطباعة الكتب المدرسية العام الماضي ما يشكل رقماً كبيراً على الدولة، ما يتطلب أشكالاً وطرقاً جديدة.

وأكد مادريني أنه من واجب المجتمع المحلي وليس (منيّة) أن يطور التربية ويساعد مؤسساتها، مشدداً على ضرورة تحقيق التشاركية في مختلف القطاعات، ذاكراً أحد الأمثلة بأن مستثمرين قدموا دعماً بقيمة 7 مليارات لتأهيل مدارس في النبك ودوما والمليحة.

وأضاف: من المفترض أن يكون للتعليم الخاص عوائد تعود لقطاع التربية، ولاسيما في ظل تقديم الفرصة لهذا القطاع بغية تحقيق الأرباح وجني الأموال من خلال عملية الاستثمار، وبالتالي من المفترض أن يكون هناك عوائد محققة من أرباح المدارس الخاصة بغية تحسين مدارس ليس بمقدور الوزارة حالياً دعمها.

ولفت المارديني إلى استمرارية  العمل على تحسين عدد من القوانين، مع تحسين الواقع المعيشي للمعلم، ولكن هذا يتطلب حصة من الاستثمار تعود للوزارة للقيام بنهضتها.