icon
التغطية الحية

مسح "صحي عالمي" لم ينفذ منذ عام 2010 بسوريا.. متى سينطلق في المدارس؟

2024.02.03 | 05:32 دمشق

صورة من إحدى المدارس السورية - تعبيرية
صورة من إحدى المدارس السورية - تعبيرية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية التابعة لحكومة النظام السوري هتون طواشي، إنّ التحضيرات بدأت لتنفيذ "المسح الصحي العالمي" في المدارس السورية، علماً أنه لم يُنفّذ في البلاد منذ عام 2010.

وأضافت "طواشي" في تصريح لموقع "أثر برس" المقرب من النظام، أن "الصحة المدرسية في وزارة التربية بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية بدأت التحضير لتنفيذ المسح الصحي العالمي في المدارس".

وأشارت إلى أن المسح يركز على "العادات والسلوكيات الصحية بين الطلاب من عمر 13 وحتى 17 عاماً، منها الصحة الجسدية والنفسية في مجال السلوكيات الغذائية والسلوكيات المتعلقة باستعمال الأجهزة الذكية ومكافحة التدخين وغير ذلك من سلوكيات تؤثر على الصحة لهذه الفئة العمرية".

وبحسب الدكتورة، سينطلق المسح منتصف شهر شباط الحالي، مضيفة أن آخر مسح صحي عالمي نُفذ في سوريا كان عام 2010.

حالات ضمن المعدل الطبيعي

وفي سياق متصل، أوضحت "طواشي" أن الإصابات بالأمراض المعدية منها الإنفلونزا بكل أنواعها والتهاب الكبد والقمل وجدري الماء بين طلاب المدارس بمختلف المحافظات ضمن المعدل الطبيعي.

ولفتت إلى أن "الفرق الصحية تواصل تقصي حالات الإصابة بالأمراض المعدية بين طلاب المدارس لمتابعة أي حالة أو طارئ وإجراء المناسب، إلى جانب الاستمرار بجلسات التوعية الصحية والتثقيف الصحي".