icon
التغطية الحية

رغم شح المحروقات.. ارتفاع قياسي بأسعار المدافئ في دمشق

2023.10.04 | 10:39 دمشق

أسعار المدافئ في دمشق
تصل كلفة تركيب مدفأة مازوت متوسطة النوع مع مستلزماتها لتدفئة غرفة مساحتها 16 م2، لنحو مليون و644 ألف ليرة سورية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • ارتفاع أسعار المدافئ في دمشق إلى أرقام قياسية.
  • سعر مدفأة المازوت يتراوح بين 1.35 مليون و7 ملايين ليرة سورية.
  • أسعار مدافئ الحطب تتراوح بين 600 ألف و4.5 ملايين ليرة.
  • كلفة تركيب مدفأة متوسطة مع مستلزماتها تصل إلى 1.644 مليون ليرة.
  • تجار المدافئ يعزون ارتفاع الأسعار إلى كلفة الإنتاج وضعف الإقبال وعدم توفر المحروقات.
  • توقعات بزيادة سعر لتر المازوت في السوق السوداء مع دخول فصل الشتاء.
  • سعر الحطب ارتفع إلى 4.5 ملايين ليرة للطن الواحد، وتوقعات بارتفاع أكبر.

على الرغم من شح المحروقات اللازمة لتشغيلها، سجلت أسعار المدافئ في دمشق أرقاماً قياسية، حيث وصل سعرها إلى نحو 7 ملايين ليرة سورية، ما جعل الكثيرين يلجؤون لشراء المدافئ المستعملة أو إصلاح القديمة منها.

ووفق ما نقل موقع "أثر برس" المحلي، تراوح سعر مدفأة المازوت في سوق المناخلية بدمشق بين مليون و350 ألف إلى 7 ملايين ليرة سورية، تبعاً لحجمها، يضاف إلى ذلك أسعار مستلزمات التركيب، حيث تراوح سعر البواري بين 15 و20 ألف ليرة سورية، والكوع نحو 18 ألف ليرة.

وتراوح سعر مدفأة الحطب (صاج خفيف) التي تحوي بداخلها آخر وفونت بين 600 إلى 800 ألف ليرة، في حين تراوح سعر المدفأة التي تحتوي على حديد 2 ميلي وفونت بين 3.5 و4.5 ملايين ليرة.

أما مدافئ الوقود الحيوي، فتراوحت أسعارها بين مليون و800 ألف إلى ثلاثة ملايين ليرة سورية، تبعاً لحجمها وشكلها، في حين تراوح سعر مدافئ الكهرباء بين 350 إلى 800 ألف ليرة سورية، تبعاً لعدد الشمعات والتوربين والماركة المسجلة.

ووفقاً لهذه الأسعار، فإن كلفة تركيب مدفأة مازوت متوسطة النوع مع مستلزماتها من البواري والأكواع، لتدفئة غرفة مساحتها 16 م2، تصل لنحو مليون و644 ألف ليرة سورية.

وعن المدافئ المستعملة، ذكر "أثر برس" أن أسعار مدفأة المازوت المستعملة تتراوح بين 400 ألف إلى مليون، بحسب نوعها وقياسها ونظافتها، في حين يتراوح سعر مدفأة الحطب المستعملة بين 400 إلى 600 ألف ليرة سورية.

ماذا يقول تجار المدافئ؟

ونقل الموقع عن أحد التجار قوله إن "ارتفاع أسعار مدافئ المازوت، رغم ضعف الإقبال عليها وعدم توفر المازوت، يعود لأسباب عديدة، أولها ارتفاع كلفة تصنيعها من ناحية سعر المواد الأولية والأيدي العاملة".

وأضاف أن "التجار غير مسرورين بهذا الارتفاع الكبير، لأن حركة الشراء والبيع لم تعد كما كانت سابقاً، وهذا يسبب لهم خسارة، لأن الشتاء يعتبر موسما لهم يفترض أن يحرك السوق، لكن ما يحصل اليوم عكس ذلك، فمن كان من التجار يأخذ كمية كبيرة، اليوم لا يستطيع أن يشتريها، ويضعها في المستودع ويجمد ثمنها".

وأشار تاجر آخر إلى أن "الأسعار تختلف بحسب الماركة المسجلة، وجودة المواد المستخدمة بصناعة المدفأة"، موضحاً أن "صاحب المعمل لديه تلفة المواد الأولية وحوامل طاقة وأجرة عمال، وهذا يلعب دوراً بارتفاع الأسعار بظل هذه المتغيرات الاقتصادية التي تحدد بشكل يومي".

لتر المازوت بـ 16 ألفاً والحطب يرتفع أكثر فأكثر

وتزامناً مع ذلك، رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، سعر المازوت الحر، الأحد الماضي، إلى 13290 ليرة، بعد أن رفعته في أيلول إلى 13000 ألف ليرة.

كما ارتفع سعر لتر المازوت في السوق السوداء إلى 16 ألف ليرة، وسط توقعات بارتفاعه أكثر مع دخول فصل الشتاء، ما يجعل عملية التدفئة بالمازوت مكلفة جداً خاصةً وسط بطء توزيع المادة عبر البطاقة الذكية بالسعر المدعوم 2000 ليرة.

أما سعر الحطب في العاصمة دمشق، فارتفع سعر الطن منه إلى 4.5 ملايين ليرة، بعد أن كان قبل أيام نحو 3.4 ملايين للطن، أي بنسبة 32% تقريباً خلال أسبوع واحد فقط، مع توقعات بارتفاع أكبر مع اقتراب فصل الشتاء.

وفي وقت سابق، أكد باعة حطب، تواصل معهم موقع "تلفزيون سوريا"، أن السعر الحالي قابل للزيادة مع قدوم فصل الشتاء وزيادة الطلب على المادة بعد ارتفاع أسعار المازوت، مشيرين إلى أن بعض التجار لم يطرحوا ما لديهم بعد وآخرين اشتروا كميات كبيرة وخزنوها منتظرين فصل الشتاء وارتفاع الأسعار لبيعها.