icon
التغطية الحية

رغم حظر التعامل بغير الليرة السورية.. وزارة النفط تحدد أسعار المحروقات بالدولار

2023.03.05 | 12:07 دمشق

وزارة النفط التابعة للنظام تخالف مرسوم بشار الأسد وتحدد أسعار المحروقات بالدولار (تعبيرية/تويتر)
وزارة النفط التابعة للنظام تخالف مرسوم بشار الأسد وتحدد أسعار المحروقات بالدولار (تعبيرية/تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حددت وزارة النفط التابعة للنظام السوري، أسعار المحروقات بالدولار الأميركي، على الرغم من وجود مرسوم صادر عن بشار الأسد يحظر التعامل بغير الليرة السورية.

ونشرت الوزارة تعميماً بتاريخ 28 شباط 2023، حددت فيه سعر المازوت بـ104 دولارات، والبنزين بـ105 دولارات، وأسطوانة الغاز المنزلي بـ15 دولاراً، وأسطوانة الغاز الصناعي بـ25 دولاراً.

واعتبر المستشار الاقتصادي أسامة القاضي، هذا التعميم مخالفة صريحة للمرسوم 3 لعام 2020، والذي يجرم المتعامل بغير الليرة السورية بالحبس 7 سنوات مع الأشغال.

ولفت القاضي في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، إلى أن تضارب القوانين سمة رئيسية في الحياة الاقتصادية السورية، معتبراً المرسوم 3 الذي أصدره بشار الأسد "مهزلة يجب إلغاؤها".

غرامة وسجن وأشغال شاقة للمتعاملين بغير الليرة السورية

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد، في 2020، مرسوماً بتشديد العقوبات على المتعاملين بغير الليرة السورية، في تعديل على المادة الثانية من المرسوم التشريعي رقم 54 لعام 2013. وتضمن المرسوم تشديد العقوبة على متداولي غير الليرة السورية كوسيلة المدفوعات، ليعاقب من يقوم بذلك بـ"الأشغال الشاقة المؤقتة لمدة لا تقل عن 7 سنوات والغرامة المالية بما يعادل مثلي قيمة المدفوعات أو المبلغ المتعامل به أو المسدد أو الخدمات أو السلع المعروضة".