icon
التغطية الحية

رغم السطوة الروسية.. مروحيات أميركية تهبط في ريف عين العرب (كوباني)

2022.08.10 | 13:58 دمشق

1
المطار الذي أنشأته القوات الأميركية في بلدة صرين جنوبي عين العرب (فيس بوك)
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

كشف مصدر عسكري خاص عن هبوط مروحيات أميركية في قاعدة عسكرية تابعة لـ "قوات سوريا الديمقراطية" في ريف عين العرب (كوباني)، رغم السطوة الروسية في المنطقة.

وقال المصدر لموقع تلفزيون سوريا إن "ثلاث مروحيات أميركية هبطت بصورة مفاجئة، قرابة الساعة 11 مساء أمس الثلاثاء، في القاعدة العسكرية التابعة لـ (قسد) قرب شركة (لافارج) الفرنسية المخصصة للإسمنت سابقاً، في ريف عين العرب الجنوبي، رغم السطوة الروسية في المنطقة".

وأوضح أن "المروحيات عادت إلى التحليق عقب ساعة تقريباً متجهة نحو الغرب". مضيفاً أن "هبوط المروحيات الأميركية ضمن الموقع ذاته تكرر مرة واحدة، وذلك قبيل تنفيذ التحالف الدولي إنزالاً مروحياً في ريف إدلب ضد زعيم تنظيم الدولة عبد الله قرداش".

إنشاء مطار حربي

وفي سياق آخر، أشار مصدر عسكري آخر إلى أن "التحالف الدولي وبالتنسيق مع (قوات سوريا الديمقراطية) يعمل على إنشاء مطار حربي وسط قاعدة الجبلية جنوبي عين العرب".

وبحسب المصادر فإن "القوات الأميركية، وبالتنسيق مع قوات قسد، ستعيد تعزيز ودعم القاعدة العسكرية القريبة من شركة (لافارج) الفرنسية بقوات من التحالف الدولي والدعم اللوجستي والعسكري".

العملية العسكرية التركية

يأتي ذلك في ظل تصاعد وتيرة التهديدات التركية خلال الأيام الماضية ببدء عملية عسكرية شمالي سوريا. إذ أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، إصرار بلاده على إقامة منطقة آمنة بعمق 30 كم، و"ربط حلقات الحزام الأمني" شمالي سوريا.

وفي المقابل، اعتبر مسؤولون أميركيون منتصف الشهر الفائت أن "شن تركيا عملية عسكرية شمال شرقي سوريا ستعرض القوات الأميركية في المنطقة للخطر وستكون لها عواقب وخيمة على قتال داعش".