icon
التغطية الحية

رسالة من حزب البديل الألماني لبشار الأسد تقترح إعادة اللاجئين عبر روسيا

2024.01.24 | 16:11 دمشق

آخر تحديث: 24.01.2024 | 17:30 دمشق

حزب البديل الألماني يدعو لإعادة السوريين بعد عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية
رسالة من حزب البديل الألماني لبشار الأسد تقترح إعادة اللاجئين عبر روسيا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أظهرت وثائق اطلعت عليها قناة "ZDF" الألمانية فحوى رسالة بعث بها حزب البديل اليميني المتطرف إلى رئيس النظام السوري بشار الأسد، تطلب تسهيل إعادة السوريين من ألمانيا بالتعاون مع روسيا.

وذكرت القناة في تقرير نشر الثلاثاء، أن الرسالة الموجهة إلى الأسد تحمل تاريخ 11 من تشرين الأول 2018. ويطلب خمسة نواب من حزب البديل من أجل ألمانيا فيها من بشار الأسد مقابلة شخصية لمناقشة "العودة المنظمة للسوريين". ويريد حزب البديل "علاقات متبادلة المنفعة مع روسيا وحلفائها".

وتقترح الرسالة إرسال اللاجئين إلى روسيا أولا من أجل "أن يكونوا مؤهلين لبعض المهن التي قد تكون هناك حاجة إليها في سوريا".

وسافر عضو البرلمان الألماني آنذاك، فالديمار هيردت، إلى موسكو في بداية تشرين الأول 2018 للتحدث مع أعضاء مجلس الدوما وممثلي نظام الأسد. وقد تم إثبات ذلك من خلال وثائق محاوريه الروس التي اطلعت عليها القناة الألمانية. وذكرت الوثائق أن هيردت عرض تأسيس منظمة روسية ألمانية لتقديم تقرير عن حالة حقوق الإنسان في شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا لصالح موسكو.

كما عرض هيرت على النظام السوري التعاون مع حزب البديل من أجل تحقيق "انفراجة" في خفض العقوبات الغربية ضد النظام وروسيا.

وكان هارالد وييل أحد الموقعين على الرسالة الموجهة إلى الأسد. وقال عضو حزب البديل من أجل ألمانيا في البوندستاغ (البرلمان) لـ ZDF تعليقا على الرسالة: "كان الأمر دائما يتعلق بالعودة الطوعية وجعلها جذابة وذات معنى. أي أن يعود الأشخاص بمهارات وكجزء من برنامج يجمع بين التدريب والهجرة".

ويقول بينتي شيل خبير شؤون الشرق الأوسط في مؤسسة هاينريش بول: "في عام 2018 كان العشرات يختفون في سوريا. وأكد الخبير في الشأن السوري لـ ZDF أن النظام لا يزال يضطهد ويعتقل المواطنين فقط ليتمكن من ابتزاز الأموال من عائلاتهم.

ويصف شيلر حزب البديل بـ "الجاهل تماما". ويضيف "لدينا أيضا تقارير عن أشخاص اضطروا للعودة لأسباب مختلفة ثم اختفوا ببساطة، أي اختفوا في أحد سجون التعذيب الرهيبة في سوريا."