icon
التغطية الحية

رداً على مطالبات بالانسحاب.. أكار يعلن مواصلة العمليات العسكرية التركية في سوريا

2023.05.25 | 07:39 دمشق

آخر تحديث: 25.05.2023 | 13:27 دمشق

خلوصي أكار يعلن مواصلة العمليات العسكرية التركية في سوريا
تركيا تعلن مواصلة عملياتها العسكرية في شمالي سوريا والعراق
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، الأربعاء، أن العمليات العسكرية لبلاده في شمالي سوريا والعراق، "ستتواصل حتى القضاء على آخر إرهابي"، وذلك بعد أيام من تصريحات لوزير خارجية النظام السوري طالب فيها تركيا بسحب القوات التركية من الشمال السوري للدخول في مسار التطبيع.

وقال أكار في تصريحات أدلى بها في ولاية قيصري وسط البلاد، إن مشكلة الإرهاب عانت منها تركيا كثيراً خلال الأعوام الـ 40 الأخيرة، مشدداً على عزمهم "تخليص الشعب من هذه المصيبة".

وأوضح أن القوات المسلحة التركية "تلاحق الإرهابيين في معاقلهم حتى خارج حدود البلاد"، مستشهداً على ذلك بالعمليات التركية شمالي سوريا والعراق.

وشدد على أن العمليات ستتواصل خلال المرحلة المقبلة أيضاً في شمالي سوريا والعراق على حد سواء، "حتى القضاء على آخر إرهابي".

وصباح الأربعاء، أجرى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار برفقة مجموعة من كبار الضباط في الجيش التركي، جولة تفقدية على القوات العسكرية المتمركزة في الشريط الحدودي بين بلاده وسوريا.

وكان برفقة أكار خلال جولته كل من رئيس هيئة الأركان العامة يشار غولر، وقائد القوات البرية موسى أوسيفر، وقائد الجيش الثاني متين غوراك.

النظام يصعّد ضد تركيا

ويوم الأحد الماضي، أعلن وزير الخارجية في حكومة النظام السوري فيصل المقداد، رفض أي تطبيع مع أنقرة من دون انسحاب القوات التركية من سوريا، مضيفاً أن اللقاء بين رئيس النظام بشار الأسد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان يحكمه انسحاب القوات من سوريا.

وأشار المقداد إلى ضرورة انسحاب القوات الأجنبية من سوريا سواء كان في الشمال الغربي في إدلب وفي كل المنطقة الواقعة بين سوريا وتركيا، إضافة إلى القوات الأميركية في الشمال الشرقي وفي قاعدة الركبان مضيفاً أنّ لقاء الأسد وأردوغان يحكمه مسألة واحدة وهي الانسحاب التركي من الأراضي السورية، بحسب ما نقلته صحيفة الوطن المقربة من النظام.

وتابع المقداد أن "الدولة السورية لن تطبع مع أعدائها ولن تطبع مع بلد يحتل أرضها"، لافتاً إلى أن وفد النظام السوري شطب خلال الاجتماع الرباعي في موسكو كل ما يشير إلى التطبيع وأن التطبيع مع تركيا لا يمكن إلا أن يكون نتيجة انسحاب القوات التركية من سوريا.

وأضاف أن ما قاله رئيس النظام السوري بشار الأسد حول "الفكر العثماني التوسعي" خلال كلمته في القمة العربية هو توصيف دقيق وواقعي، وأردف: "عندما يريد أي طرف الدفاع عن أرضه وسيادته يجب أن يدافع عن ذلك من خلال إجراءات ضمن حدوده وليس ضمن أراضي الدول الأخرى".