icon
التغطية الحية

رحيل الإعلامي والكاتب السوري حكم البابا

2023.02.19 | 13:41 دمشق

رحيل الإعلامي والكاتب السوري حكم البابا بعد صراع طويل مع المرض
بعد صراع طويل مع المرض.. رحيل الإعلامي والكاتب السوري حكم البابا
إسطنبول- تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

نعى كتاب وإعلاميون وفنانون سوريون الصحافي والكاتب السوري حكم البابا، الذي رحل اليوم الأحد بعد صراع طويل ومرير مع المرض في دبي عن عمر ناهز الـ62 عاماً، قضاها في العمل الإعلامي وكتابة النصوص الأدبية والسيناريو.  

ويعد البابا من الكتاب والمثقفين المشاركين في الثورة السورية منذ أيامها الأولى. ومن أقواله في وصف الثورة: "ربما أصبحت قديماً أو أعيش على أطلال الماضي. لكنني أعتبر الثورة السورية أهم ما عشته في حياتي وأنها ستنتصر إن لم تكن قد انتصرت فعلاً".

البابا
وفاة الإعلامي والكاتب السوري حكم البابا بعد صراع طويل مع المرض

وعلى الرغم من العلاقة المتينة التي كانت تربطه قبل الثورة بالممثل الموالي دريد لحّام، فإن البابا شنّ هجوماً لاذعاً عليه وعلى العديد من الفنانين الموالين في الأيام الأولى من انطلاق الثورة السورية.

وكتب البابا في أيار 2011 منشوراً مطولاً قال فيه: "عيب يا فناني سوريا، هذا شعبكم الذي يتظاهر ويموت من أجل الحرية، عيب حديثكم عن مؤامرة خارجية وعصابات مسلحة، وأنتم تعرفون أن المخابرات هي التي تعتقل وتعذب وتقتل".

وأضاف: "عيب يا أستاذ دريد لحام، وأنت تعرف أن شبيحاً من آل شاليش عام 1999 تعرض لعائلتك بأقذع الألفاظ، وأن اللواء زهير حمد استدعاك عام 2007 للتحقيق معك من أجل تصريح صحافي ولم يحترم قيمتك الكبيرة التي يقدرها هذا الشعب الذي أحبك وأسهم في صنع نجوميتك، ولا يطالب بأكثر من حريته اليوم، وينزل بصدور عارية ليواجه أشرس آلة قمع في التاريخ".

حكم البابا

صحافي وكاتب سيناريو وشاعر سوري من مواليد مدينة حماه السورية عام 1961. حاصل على دبلوم في التأهيل الإعلامي بقسم الصحافة من معهد الإعداد الإعلامي في دمشق 1982، وإجازة في الفنون المسرحية قسم النقد والأدب المسرحي من المعهد العالي في الفنون المسرحية بدمشق عام 1991.

عمل البابا محرراً في صحيفة فلسطين الثورة الصادرة في مدينة بيروت عام 1980 ثم عمل في الصحافة السورية بين عامي 1985 و2007 في مجلة هنا دمشق وجريدة تشرين. كما عمل مراسلاً لمجلتي صباح الخير والفن السابع وجريدتي القاهرة والجيل المصريتين في دمشق.

كتب سهرتين تلفزيونيتين الأولى بعنوان سبع طوابق في العام 1993 والثانية بعنوان حياة على طريقة الكومبيوتر عام 1999 كما كتب خمسة مسلسلات تلفزيونية أولها عيلة خمس نجوم 1995، أحلام أبو الهنا بالاشتراك مع سلمى كركوتلي 1996، عائلتي وأنا 1999، قلة ذوق وكترة غلبة 2003، وآخرها أيام الولدنة 2007 الذي فاز بخمسة جوائز في مهرجان القاهرة للإعلام العربي 2008، وهي: ذهبية المسلسلات الكوميدية، وأفضل سيناريو، وأفضل إخراج لمأمون البني، وأفضل ممثل دور أول لباسم ياخور، وأفضل ممثل دور ثان لأندريه سكاف. كما كتب وأعد برنامجاً ساخراً للنجم السوري دريد لحام بعنوان على مسؤوليتي.

حكم
رحيل الإعلامي والكاتب السوري حكم البابا