icon
التغطية الحية

رئيس لجنة شؤون الشرق الأوسط في الكونغرس: اجتماع القمة العربية كان مقرفاً

2023.05.19 | 20:04 دمشق

كونغرس
جو ويلسون: اجتماع جامعة الدول العربية كان مقرفاً
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وصف رئيس لجنة شؤون الشرق الأوسط في الكونغرس الأميركي، جو ويلسون، اجتماع القمة العربية في جدة بأنه "مقرف"، مشيراً إلى أن التطبيع مع نظام الأسد ستكون عواقبه "وخيمة".

وقال ويلسون في تغريدة على حسابه في تويتر: "كان اجتماع جامعة الدول العربية هذا الصباح مقرفًا"، مضيفاً أن "العناق الدافئ للقاتل (الجماعي) بشار الأسد سيقابل بعواقب وخيمة".

وختم السيناتور الأميركي بالقول: "أنا أعمل على ضمان أن قانون مكافحة التطبيع في نظام الأسد، الخاص بي، سيمرّ بسرعة عبر الكونغرس".

من جانبه، قال عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي، جيم ريش، إن "اجتماع جامعة الدول العربية اليوم هو الأول منذ 12 عاماً الذي يضم (الأسد) مجرم الحرب في سوريا".

وأضاف في تغريدة على حسابه: "تجب إدانة عودة بشار الأسد إلى الجامعة العربية. فالسوريون، بمن فيهم مئات الآلاف من القتلى والمفقودين، يستحقون مساءلة الأسد ومحاسبته وليس التقاط الصور معه. الكونغرس متّحد ومستعد للعمل على ذلك".

قانون محاربة التطبيع مع الأسد

ويوم الثلاثاء الفائت، أقرت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي مشروع قانون لمحاربة التطبيع مع النظام السوري، وذلك بعد أن طُرح من قبل "التحالف الأميركي لأجل سوريا".

وأعلن "التحالف"، في بيان وصل موقع تلفزيون سوريا نسخة منه، عن إقرار لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي على مشروع "قانون محاربة التطبيع مع نظام الأسد لعام 2023"، وذلك بعد أيام من طرحه.

وأضاف أن المشروع مرّ بموافقة الغالبية الساحقة من أعضاء المجلس، في حين صوت عضو واحد فقط بـ "لا" معترضاً على القواعد الإجرائية لا على نص القانون.

ويُعد القانون من أقوى التشريعات المتعلقة بسوريا، منذ إقرار قانون قيصر عام 2019، إذ يحمل وزناً لفرضه عقوبات على المتعاملين مع النظام وأنصاره، ويمنع بشكل "قاطع" الحكومة الأميركية من الاعتراف بأي حكومة يقودها بشار الأسد، كما يمنع تطبيع العلاقات مع نظامه.