icon
التغطية الحية

رئيس جمعية "أسياد": استثمارات السوريين في تركيا بلغت 10 مليارات دولار

2022.01.09 | 20:21 دمشق

mal_swrywn.jpg
مستثمرون سوريون في تركيا (turkiyegazetesi)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين العرب في تركيا (أسياد) عبد الغفور صالح عصفور، أن حجم استثمارات رجال الأعمال السوريين في تركيا، بلغ 10 مليارات دولار.

وقال عصفور في تصريحات أدلى بها لصحيفة تركية: "في العام الماضي، دعم السوريون صادرات تركيا بأكثر من 3 مليارات دولار". وأشار إلى أنهم يوفرون فرص عمل لـ 450 إلى 500 ألف شخص في تركيا، وجزء كبير منهم من الأتراك.

ولفت عصفور إلى وجود "شرائح اجتماعية محددة" تكوّن باستمرار نظرة سلبية حول السوريين، وقال: "نحن -السوريين- مدينون للشعب التركي بالامتنان. كانت حلب واحدة من مراكز الإنتاج والتجارة القليلة في العالم. الآن تم نقل هذه الإمكانات إلى تركيا إلى حد كبير".

وأضاف: "هناك 3000 رائد أعمال سوري مسجل في غرفة التجارة في غازي عنتاب وحدها. وأيضاً، هناك 101 شركة في غرفة الصناعة و1445 شركة مسجلة لدى رابطة مصدري جنوب شرق الأناضول. هذه الأرقام تتزايد باطراد".

وأكّد عصفور أن السوريين يحاولون "إضافة قيمة إلى تركيا من خلال آلاف الشركات في قطاعات المنسوجات والبلاستيك والأحذية والنعال والسجاد والخدمات اللوجستية والخدمات، خاصة في غازي عنتاب وشانلي أورفا ومرسين وإسطنبول وهاتاي وكلس وأضنة. هدفنا ليس أن نكون عبئاً أكثر، بل أن نتحمل عبء هذه الأمة".

تصدير البضائع لأكثر من 50 دولة

وأوضح رئيس جمعية أسياد الذي ينحدر من مدينة الباب على الحدود التركية، أن المنتجين والتجار في حلب يحافظون على علاقاتهم مع الدول الأوروبية والآسيوية، وخاصة الدول العربية، لافتاً إلى أنهم يصدرون إلى أكثر من 50 دولة بسبب هذه العلاقات.

وقال عصفور: "بصرف النظر عن الشبكة الصناعية والإنتاجية لإسطنبول، إلا أن آلاف السوريين يصدرون إلى الدول الناطقة بالعربية، عبر إسطنبول. وهذا المعدل يتجاوز 500 مليون دولار".

الصادرات المستهدفة تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار

وصرح عصفور بأنهم يهدفون إلى الجمع بين الصناعيين ورجال الأعمال العاملين في جميع أنحاء تركيا تحت سقف واحد. وقال: "لدينا هدف تصديري قدره 10 مليارات دولار في السنوات القليلة المقبلة. يعمل بعض رواد الأعمال لدينا من خلال شركاء أتراك بسبب الإجراءات الرسمية".

وأضاف: "لا نريد أي امتيازات. نريد فقط الاستفادة من الفرص الرسمية المتاحة للمستثمرين الأجانب الآخرين، إذ يعيش العديد من رجال الأعمال لدينا تحت هوية الحماية المؤقتة".

وعلى الرغم من أنه لا يعرف ما سيكون وضعه في غضون عام أو نحو ذلك، فإنه يواصل التجارة والإنتاج دون كلل، وفق وصف الصحيفة. وختم عصفور: "نشعر بالحزن الشديد للتصريحات التي تستهدفنا باستمرار من قبل المعارضة التركية والحملات السلبية التي تمارس ضدنا".