icon
التغطية الحية

ذا بيست 2023.. . ميسي يفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم

2024.01.16 | 12:44 دمشق

ذا بيست 2023.. . ميسي يفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم
ذا بيست 2023.. . ميسي يفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

حصد الأرجنتيني ليونيل ميسي (36 عاماً) جائزة أفضل لاعب في العالم في جوائز "ذا بيست" 2023 من الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، في احتفالية ضخمة أُقيمت في لندن، مساء الإثنين 15 كانون الثاني.

وفاز نجم إنتر ميامي الأميركي بجائزة أفضل لاعب في العالم من "فيفا" للمرة الثالثة في الأعوام الخمسة الأخيرة، إذ نال أعلى نسبة تصويت متفوقاً على منافسيه، إيرلينغ هالاند من مانشستر سيتي وكيليان مبابي من باريس سان جيرمان.

تُمنح جوائز "ذا بيست" لأفضل أداء رياضي في كرة القدم خلال عام ميلادي واحد، لأفضل لاعب، ومدرب، وجمهور، وتشكيل مثالي، وهدف، ولعب نظيف، بالتحديد في الفترة بين 19 كانون الأول إلى 20 آب.

جوائز "ذا بيست" 2023 | غوارديولا أفضل مدرب

حصد الإسباني بيب غوارديولا (53 عاماً)، مدرب مانشستر سيتي الإنكليزي، جائزة أفضل مدرب بعد قيادته الفريق السماوي إلى حصد أربعة ألقاب، الموسم الماضي، ليصبح أول فريق إنكليزي عبر التاريخ يحقق 4 بطولات في موسم واحد.

تفوّق غوارديولا في التصويت على الإيطاليين، لوتشانو سباليتي عن أدائه مع نابولي في الموسم السابق وقيادته البارتينوبي إلى لقب الدوري الإيطالي لأول مرة منذ 3 عقود، وسيموني إنزاغي الذي وصل مع إنتر ميلان إلى نهائي دوري أبطال أوروبا.

إيدرسون أفضل حارس مرمى

وحصد حارس مرمى مانشستر سيتي، إيدرسون مورايس جائزة أفضل حارس مرمى لأول مرة في مسيرته، بتفوقه على المرشحين الآخرين: المغربي ياسين بونو من الهلال السعودي، والبلجيكي تيبو كورتوا من ريال مدريد الإسباني.

وفازت الإسبانية أيتانا بونماتي بجائزة أفضل لاعبة في العالم، في حين حصدت الإنكليزية من فريق مانشستر يونايتد، ماري إيربس جائزة أفضل حارسة مرمى، ونالت الهولندية سارينا فيغمان المديرة الفنية لمنتخب إنكلترا للسيدات، جائزة أفضل مدربة.

التشكيل المثالي في جوائز "ذا بيست" 2023

وكشف الاتحاد الدولي عن التشكيلة المثالية في جوائز "ذا بيست" 2023 بالتعاون مع هيئة اللاعبين المحترفين الدولية، حيث شهدت هيمنة من مانشستر سيتي بطل دوري أبطال أوروبا والدوري الإنكليزي الممتاز بواقع 5 لاعبين، وجاءت التشكيلة كالتالي:

تيبو كورتوا
روبن دياز - جون ستونز - كايل ووكر
كيفين دي بروين - جود بيلينغهام - برناردو سيلفا - ليونيل ميسي
فينيسيوس جونيور - إيرلينغ هالاند - كيليان مبابي

وتجدر الإشارة إلى أن التشكيل المثالي يتحدد بناءً على تصويت آلاف اللاعبين في رابطة اللاعبين المحترفين الدولية (FIFPro)، أمّا التصويت في جوائز "ذا بيست" فهو يستند إلى عدد محدود للغاية من الصحفيين والخبراء وقادة المنتخبات والمدربين فقط، وهذا يفسر اختيار إيدرسون كأفضل حارس وانتقاء كورتوا في تشكيلة العام، والسبب أن آلية التصويت مختلفة.

جوائز ذا بيست 2023 | أفضل هدف

وفاز بجائزة أفضل هدف، اللاعب غيليرمي مادروغا عن هدفه مع فريق بوتافوغو في دوري الدرجة الثانية البرازيلي.

المصدر: winwin