icon
التغطية الحية

دي مستورا يوافق على المشاركة في الجولة القادمة من محادثات أستانا

2018.11.27 | 22:40 دمشق

المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا موافقته على المشاركة في الجولة القادمة من محادثات أستانا يومي الأربعاء والخميس القادمين.

وقال دي مستورا في بيان أصدره ستيفان دوغريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إنه تلقى دعوة من حكومة كازاخستان، بالنيابة عن الدول الضامنة لمسار أستانا حول سوريا، وذلك للمشاركة في الجولة الـ 11 من المحادثات.

وشدد دي مستورا على أنه قبل الدعوة بعد التشاور مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، منوها على أن الاجتماع يأتي في إطار عملية جنيف ووفقاً لقرار مجلس الأمن 2254 لعام 2015.

وأوضح دي مستورا قائلاً "يسعى هذا الاجتماع إلى تسريع التوصل إلى نتيجة ملموسة لإنشاء لجنة دستورية، مع الأخذ في الاعتبار على وجه الخصوص البيان المشترك حول سوريا الصادر في إسطنبول في 27 من تشرين الأول 2018 من جانب رؤساء تركيا، وفرنسا، وروسيا، والمستشارة الألمانية، الذي دعا إلى التأسيس والانعقاد المبكر للجنة الدستورية في جنيف، مع مراعاة الظروف، بحلول نهاية العام".

وأكد البيان على أن وجود دي مستورا سيكون بهدف عدم ترك أي حجر دون تقليب ودون تحقيق أقصى قدر من فرص تأييد بيان إسطنبول المشترك، كما ناشد المبعوث الأممي الدول الضامنة بأن تفعل ما ينبغي القيام به الآن لدعم العملية السياسية التي يسرتها الأمم المتحدة.

وأضاف دي مستورا بأنه سيقدم تقريراً عن هذه المشاورات إلى الأمين العام، وفي الوقت المناسب إلى مجلس الأمن.

يذكر أن العاصمة الكازخية "أستانا" ستستضيف خلال اليومين القادمين الجولة الـ 11 لمحادثات أستانا حول سوريا، ومن المقرر خلال هذه الجولة بحث وقف إطلاق النار في إدلب، ولجنة صياغة الدستور، والإفراج عن المعتقلين.