دي مستورا يناقش اللجنة الدستورية في طهران والقاهرة

تاريخ النشر: 11.06.2018 | 23:22 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أنهى المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا  مشاوراته مع كبار المسؤولين الإيرانيين في طهران، بشأن إنعاش العملية السياسية السورية، وتابع جولته إلى القاهرة للقاء مسؤولين هناك.

وبحث جابري أنصاري مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية مع دي مستورا المقترحات المتعلقة بلجنة صياغة الدستور في سوريا، مشيراً إلى أنه قدم مقترحات حول بدء عمل اللجنة، دون أن يفصح عن تفاصيل المقترحات التي عرضها على المبعوث الأممي.

وقال دي مستورا في بيان صدر عن مكتبه، إنه سيواصل المشاورات الإقليمية في الأيام المقبلة، لاستعادة مسار جنيف التفاوضي من أجل الوصول إلى حل سياسي وفقاً للقرارات الدولية بعد تعثر مسار جنيف.

والتقى المبعوث الأممي في القاهرة اليوم بسامح شكري وزير الخارجية المصري، وأشارت الخارجية في بيان إلى أن "دي ميستورا أطلع الوزير شكري على مستجدات الأوضاع في سوريا، وتقييمه للجهود المبذولة دوليًا وإقليميًا لدفع العملية السياسية وتثبيت مناطق خفض التوتر".

وناقش الطرفان أيضا تنفيذ خارطة الطريق الخاصة بتشكيل اللجنة الدستورية في سوريا، التي تم الاتفاق على تشكيلها خلال مؤتمر سوتشي في روسيا، في كانون الثاني الماضي.

وأكد رئيس هيئة التفاوض السورية نصر الحريري الأربعاء الماضي، أن اللجنة الدستورية التي ستشكلها الأمم المتحدة من أجل الحل السياسي في البلاد، تتكون من النظام والمعارضة والخبراء بنسبة الثلث لكل طرف، منوها  إلى أن النظام يريد الأغلبية في اللجنة وأن تكون في دمشق وتناقش دستور 2012، و تحيل مخرجاتها لمؤتمر سوتشي.

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا