دي مستورا يبحث مع الدول الضامنة تشكيل اللجنة الدستورية

دي مستورا يبحث مع الدول الضامنة تشكيل اللجنة الدستورية

الصورة
دي مستورا المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا (أنترنت)
19 حزيران 2018
تلفزيون سوريا - وكالات

التقى المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي مستورا بممثلين عن الدول الضامنة لمؤتمر أستانا (روسيا، تركيا، إيران) في مكتب الأمم المتحدة بجنيف اليوم الثلاثاء.

وبحسب وكالة الأناضول فإن دي مستورا عقد اجتماع مغلقاً مع الممثلين لبحث موضوع تشكيل اللجنة الدستورية الذي تم الاتفاق عليه في مؤتمر سوتشي في 30 من كانون الثاني الماضي.

ومثّل تركيا خلال الاجتماع سدات أونال مساعد مستشار وزارة الخارجية، بينما مثّل روسيا المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلايمير بوتين إلى سوريا "ألكساندر لافرينتييف"، أما الجانب الإيراني فمثّله مساعد وزير الخارجية الإيراني "حسين جباري".

وقال دي مستورا في بيان له بعد الاجتماع بأن المباحثات التي تناولت تشكيل اللجنة الدستورية كانت جوهرية، ومن المقرر إجراء المزيد من هذه المحادثات خلال أسابيع، كما أكد على أن أرضية مشتركية بدأت تظهر.

وخلال الفترة الماضية أكد دي مستورا أن التركيز ينصب حاليا على تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا، مشيراً إلى أن النظام اقترح 50 اسما ليشاركوا في اللجنة، في حين تتواصل المساعي لاستكمال قائمة مرشحي المعارضة للجنة الدستورية.

يذكر أن اللجنة الدستورية هي أبرز مخرجات مؤتمر "سوتشي" الذي استضافته روسيا في كانون الثاني الماضي، حيث من المقرر أن تعمل هذه اللجنة على إعادة صياغة دستور لسوريا.

بينما تعتبر تركيا وإيران وروسيا الأطراف الضامنة لمناطق خفض التصعيد التي تم الاتفاق عليها خلال مؤتمر أستانا في شهر أيار 2017.

شارك برأيك