دي مستورا والنظام السوري إلى مؤتمر سوتشي

تاريخ النشر: 29.01.2018 | 09:01 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

أعلن المكتب الإعلامي للمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا اليوم السبت - ستيفان دي ميستورا - أنه سيشارك في مؤتمر سوتشي الذي ترعاه روسيا والمقرر عقده في  مدينة سوتشي الروسية في 29 و30 من كانون الثاني/ يناير الجاري.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك : "الأمين العام واثق من أن مؤتمر سوتشي سيكون إسهاماً مهماً في عملية محادثات السلام بين السوريين التي جرى إحياؤها برعاية الأمم المتحدة في جنيف". حسب وكالة رويترز.

وأعلن رئيس الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة نصر الحريري في وقت سابق اليوم إقرار أعضاء الهيئة بالأغلبية رفض المشاركة بمؤتمر "سوتشي" المزمع عقده نهاية الشهر الحالي برعاية روسية.

دوجاريك: الأمين العام واثق من أن مؤتمر سوتشي سيكون إسهاماً مهماً في عملية محادثات السلام بين السوريين

وقال الحريري في مؤتمر صحفي بفيينا : إن قرار عدم المشاركة "جاء بعد مفاوضات ونقاشات بناءة وجولة على مختلف دول العالم وبعد تصويت ديمقراطي داخل الهيئة".

وأضاف أن "الهيئة" حاورت روسيا حول أجندة ونتائج مؤتمر "سوتشي"، وعن دور المعارضة والأمم المتحدة فيه "وآخر ما تحدثنا فيه هو مشاركتنا"، وأن الجهود ستتواصل مع كل الأطراف والجانب الروسي إذا كان جاداً بالتوصل إلى حل سياسي ينهي المأساة السورية.

 

منصة موسكو تصوت لصالح سوتشي

من جهته قال رئيس منصة موسكو قدري جميل في تغريدة على حسابه الرسمي في "تويتر" : إن " 10 أعضاء من هيئة التفاوض صوتوا بـ "نعم" لصالح لسوتشي، وصوّت 24 على عدم الذهاب وأوضح أن عدد الحضور كان 34، والنسبة المرجحة لاتخاذ أي قرار في الهيئة هي 26 من 36".

وانتهت اليوم الجولة التاسعة من مفاوضات جنيف والتي امتدت على مدار يومين دون إحراز أي تقدم، حاول خلالها دي مستورا مناقشة الدستور السوري المعدل مع وفد النظام الذي استهل اللقاء بانتقاد دي مستورا و وصفه بعدم الحياد، كما رفض الوفد ورقة للحل قدمتها خمس دول وصفت بالمجموعة الصغيرة، في حين أكدت الهيئة العليا المعارضة مرونتها واستعدادها للتعاون مع جميع الأطراف لإيجاد حل سياسي في سوريا.

 

النظام يراهن على سوتشي

يراهن النظام السوري على اجتماع سوتشي الذي ترعاه حليفته موسكو، حيث اعتبر رئيس وفد النظام السوري بشار الجعفري أن ورقة المجموعة الصغيرة تقوض مؤتمري سوتشي وجنيف، ولم تذكر الورقة مصير رئيس النظام بشار الأسد.  

وأكد مصدر في الخارجية الروسية لوكالة نوفوستي أن مؤتمر "الحوار الوطني السوري" في سوتشي سيعقد بموعده المقرر، رغم مقاطعة الهيئة  العليا للمفاوضات، ورحبت موسكو بقرار الأمم المتحدة في المشاركة بالمؤتمر.

خصصت روسيا طائرات لنقل المدعوين إلى سوتشي من العاصمة دمشق على دفعات يوم الاثنين القادم

و خصصت روسيا طائرات لنقل المدعوين إلى سوتشي من العاصمة دمشق على دفعات يوم الاثنين القادم، والذين قد يتجاوز عددهم الألف، حسب صحف موالية للنظام السوري.

 

 الاتحاد الأوربي يتمسك بجنيف

 وكالة آكي الإيطالية نقلت عن مصدر في الاتحاد الأوروبي  قوله : إن المفاوضات بين الأطراف السورية تحت مظلة الأمم المتحدة في إطار عملية جنيف هي الطريق الوحيدة المؤدية إلى تسوية سياسية للنزاع السوري.

وكرر المصدر تمسك الاتحاد الأوروبي  بشرعية جنيف وبالقرار الدولي 2254 قائلاً: “لا نريد أي عمليات موازية أو بديلة، وربط الاتحاد الأوربي في إعادة إعمار سوريا بتحقيق انتقال سياسي .

الاتحاد الأوربي : المفاوضات تحت مظلة الأمم المتحدة في إطار عملية جنيف هي الطريق الوحيدة المؤدية إلى تسوية سياسية

يذكر أن الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف انتهت منتصف كانون الأول/ديسمبر الفائت دون تحقيق أي نتائج، وحمّل المبعوث الدولي ستيفان دي مستورا وفد النظام السوري مسؤولية فشلها، بسبب طلب الأخير من المعارضة السورية سحب بيان مؤتمر الرياض 2 الذي يدعو إلى رحيل رئيس النظام بشار الأسد.

وتجري التحضيرات لسوتشي في ظل تصاعد التوتر العسكري على الحدود السورية التركية مع إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شنّ بلاده عملية عسكرية تستهدف وحدات حماية الشعب الكردية التي تسيطر على مدينة عفرين شمال سوريا.

 

مقالات مقترحة
منظمة الصحة: أقل من 10 بالمئة من البشر لديهم أجسام مضادة لكورونا
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"