دولار بدل الخدمة في قوات النظام بـ 2550 ليرة

تاريخ النشر: 01.12.2020 | 19:13 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

حدد مصرف سوريا المركزي التابع للنظام سعر صرف الدولار لمن يرغب بدفع بدل الخدمة في قواته بمبلغ 2550 ليرة سورية، ويمثل ضعف المبلغ المحدد لسعر الرسمي والذي يشمل صرف الحوالات الخارجية ويبلغ 1256 ليرة سورية.

ويشمل القرار الصادر اليوم الثلاثاء، المكلف بالخدمة الإلزامية الذي تقرر وضعه بخدمة ثابتة، بالإضافة إلى الطيار العامل لدى مؤسسة الخطوط الجوية السورية الذي تم تأجيله لمدة خمس سنوات متواصلة.

وأشار أن دفع البدل النقدي يتم في "فروع مصرف سوريا المركزي بالمحافظات سواء كان بالليرة السورية أو الدولار الأميركي أو اليورو، ويحتسب المعادل للراغبين بالدفع باليورو بناء على نشرة العملات التي يصدرها مصرف سوريا المركزي بصورة يومية والمستندة إلى الأسعار العالمية لليورو والدولار".

ولفت إلى أنه يتم قبول البدل النقدي سواء كان بالليرة السورية أو الدولار أو اليورو نقداً فقط، ولا يقوم مصرف سوريا المركزي أو أي من المصارف العاملة ومؤسسات الصرافة المرخصة ببيع الدولار الأميركي واليورو بهدف دفع البدل النقدي".

وأكد أنه يحق لمن يفوضه المكلف "استلام مبلغ الحوالة نقداً لدفع البدل النقدي من مؤسسات الصرافة أو المصارف المرخصة بناءً على كتاب من شعبة التجنيد".

وأصدر رئيس النظام بشار الأسد في الـ 8 من الشهر الفائت، مرسوماً حدد فيه أحكام ومبالغ البدل النقدي للمكلفين بالخدمة العسكرية ضمن قواته ممن تقرر وضعهم بخدمة ثابتة، داخل البلاد وخارجها.

وشمل المرسوم التشريعي رقم 31 لعام 2020 تعديلاً لبعض مواد قانون خدمة الجيش، لتشمل أحكام ومبالغ البدل النقدي للمكلفين بالخدمة الإلزامية المصنفين تحت بند الخدمة الثابتة.

اقرأ أيضاً: عضو في برلمان الأسد: يجب دفع البدل الداخلي ضعف الخارجي وبالدولار

اقرأ أيضاً: آليات جديدة لدفع "بدل الخدمة العسكرية" في سفارة النظام بلبنان

وبحسب نصّ المرسوم، يحق للمكلف بالخدمة الإلزامية الذي تقرر وضعه بخدمة ثابتة، دفع بدل نقدي مقداره 3 آلاف دولار، أو ما يعادلها بالليرة السورية حسب سعر الصرف الذي يحدده مصرف سوريا المركزي.

كما أصدر نظام الأسد في منتصف تشرين الأول الماضي، تعليمات حدد فيها آليات جديدة لدفع البدل النقدي عن الخدمة العسكرية للمقيمين خارج البلاد، فتح من خلالها إمكانية دفع البدل عبر سفارة النظام في العاصمة اللبنانية بيروت.

مقالات مقترحة
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا
قرار جديد للداخلية التركية حول الأسواق فترة الحظر يثير جدلاً