icon
التغطية الحية

دمّرته الغارات التركية.. النظام السوري يرمّم لـ"قسد" معمل غاز السويدية

2024.05.27 | 13:36 دمشق

آخر تحديث: 27.05.2024 | 13:51 دمشق

معمل غاز
النظام السوري يتحدث عن إعادة تشغيل معمل غاز شمال شرقي سوريا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت وسائل إعلام النظام السوري، بأنّ الكوادر الهندسية والورشات الفنية التابعة للنظام، تمكّنت من صيانة معمل غاز السويدية، الذي تسيطر عليها "قوات سوريا الديمقراطية - قسد" في ريف الحسكة، وسبق أن دمّرته الغارات التركيّة.

ونقلت صحيفة "تشرين" التابعة للنظام، عن مدير معمل غاز السويدية، عبد الحميد البليخ، أنّ "المعمل حالياً في طور التشغيل التجريبي، وبعد انتهاء هذه الفترة سيعود إلى العمل والإنتاج بشكل طبييعي".

وأضاف "البليخ" أنّ "بعض مكونات المعمل ما زالت في مرحلة عدم استقرار، كضاغط التبريد مثلاً، وفي حال استقرار تلك المكونات سيعود المعمل إلى إنتاج الغاز، خلال الأيام القليلة المقبلة".

وأشار "البليخ"، إلى أنّ الأضرار التي لحقت بمنشأة غاز السويدية، كانت نتيجة تعرضه للقصف التركي، مطلع العام الجاري، والذي تسبّب بتدميره وخروجه عن العمل.

مليار دولار أميركي لإصلاح المعمل

وبحسب "البليخ"، فإنّ الكلفة الأولية لإصلاح المعمل، تقدّر بمليار دولار أميركي، مشيراً إلى أنّ الإصلاح تطلب إمكانيات كبيرة من حيث ورش العمل والكوادر الفنية المتخصصة والآليات والمعدات الهندسية والمواد اللازمة وقطع الغيار.

وأخذت عمليات إصلاح معمل غاز السويدية عدة أشهر، وستستمر حتى نهاية شهر أيار الجاري أو بداية حزيران المقبل، وفق "البليخ"، الذي أشار إلى أنّ المعمل هو الوحيد في محافظة الحسكة، الذي يُنتج الغاز المنزلي.

ويستخدم غاز السويدية، 660 ألف مترمكعب من الغاز لتعبئة نحو 13 ألف أسطوانة غاز منزلي يومياً، تغذي سكان شمال شرقي سوريا، إضافة إلى ذلك يوفّر كمية 500 ألف مترمكعب من الغاز لتشغيل ست عنفات غازية تولّد 40-50 ميغا واط من الكهرباء لمحافظة الحسكة.

مصدر يؤكد لـ تلفزيون سوريا تشغيل المعمل

لم تعلن "الإدارة الذاتية"، العاملة في مناطق سيطرة "قسد" شمال شرقي سوريا، عن إعادة تشغيل محطة غاز السويدية، ولم تتحدث عن اتفاق بينها وبين النظام السوري بشأن إعادة تأهيله.

ولكن قبل يومين، كشف مصدر مطلع لـ موقع تلفزيون سوريا، عن تمكّن "الإدارة الذاتية" من إعادة تشغيل وحدة تعبئة الغاز المنزلي في محطة غاز السويدية، بعد توقفها منذ مطلع العام الجاري.

وقال المصدر، إن "الفرق الفنية أعادت تشغيل وحدة تعبئة الغاز منذ عدة أيام، وباستطاعة تصل إلى تعبئة 8 آلاف أسطوانة يومياً"، مشيراً إلى أنّ المعمل واصل بيع أسطوانة الغاز بسعر المُستورد.

ويعد معمل السويدية من أكبر معامل الغاز وتوليد الكهرباء في الحسكة، وإلى جانبه، تسيطر "قسد" على بقية حقول الغاز في المحافظة كـ:حقل رميلان في الريف الشمال الشرقي، وحقل الجبسة في منطقة الشدادي بالريف الجنوبي، والبالغ إنتاجه 1.2 مليون متر مكعب يومياً، ومنه يُرسل الغاز إلى مناطق سيطرة النظام السوري عبر أنبوب يمتد من الحسكة -عبر دير الزور- إلى محطة الريان في ريف حمص.

يشار إلى أنّ تركيا أطلقت حملة هجمات جوية، أواخر العام الفائت، استهدف منشآت حيوية -بينها محطة غاز السويدية- ومواقع وحواجز لـ"قسد" شمال شرقي سوريا، وذلك ردّاً على مقتل 9 من جنودها على يد "حزب العمال الكردستاني-PKK" داخل قاعدة عسكرية في منطقة عمليات "المخلب-القفل" شمالي العراق.