icon
التغطية الحية

دعوة للاعتصام أمام ضريح سلطان باشا الأطرش في السويداء

2023.01.17 | 17:56 دمشق

محتجون في مدينة السويداء (أرشيفية/السويداء 24)
محتجون في مدينة السويداء (أرشيفية/السويداء 24)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعا ناشطون إلى الاعتصام غداً الأربعاء أمام ضريح قائد الثورة السورية الكبرى ضد الاستعمار الفرنسي سلطان باشا الأطرش، في بلدة القريّا جنوب السويداء.

وتداول ناشطون في السويداء دعوات لتنفيذ وقفة اعتصامية صامتة، في تمام الساعة 12 من ظهر الغد، قيل أنها تلبية لنداء من "أحرار القريّا"، وفق ما نقلت شبكة "السويداء24" المحلية، اليوم الثلاثاء.

وقال الناشطون، إنهم سيتجمعون مع الراغبين في المشاركة بالاعتصام عند جسر المشاة جنوب دوار المشنقة، في الساعة 11 والنصف، قبل التوجه نحو الضريح، لافتين إلى أن المواصلات مؤمنة.

ويهدف الاعتصام إلى "توسيع نطاق الحراك الاحتجاجي في السويداء، المندد بتدهور الظروف المعيشية والاقتصادية، والداعي للتغيير السياسي وإنقاذ البلاد من أزماتها المستعصية"، وفق ما نقلت "السويداء24" عن أحد منظمي الاعتصام.

الاحتجاجات في السويداء

وتعيش محافظة السويداء حراكاً شعبياً منذ العام الفائت، تنوعت مظاهره، في ظل انسداد آفاق الحلول السياسية والاقتصادية، وتدهور الظروف المعيشية. عام 2022، كانت كل دلالته تشير لاستياء وغضب شعبي واسع من السياسات الأمنية والاقتصادية، فمن مظاهرات سلمية وحركات منظّمة للتعبير عن الاحتجاج، في المدن والأرياف، إلى مظاهرة غاضبة اقتحمت مبنى المحافظة وأحرقته، وما سبقها من انتفاضة مسلحة ضد جماعات شكلتها "المخابرات العسكرية" وحاولت إذلال السكان.

وتشهد مدينة السويداء احتجاجات أسبوعية مستمرة منذ مطلع كانون أول الماضي، رفع الأهالي خلالها شعارات ومطالب عديدة، تتصدرها المطالبة بانتقال سياسي وحل الأزمات الاقتصادية.