icon
التغطية الحية

"النظام يستقوي بالاحتلال على شعبه".. كلمة المحتجين في اعتصام السويدء| فيديو

2023.01.02 | 14:24 دمشق

اعتصام عدد من المواطنين في ساحة السير بالسويداء بتاريخ 2 كانون الثاني 2023 (السويداء24)
اعتصام عدد من المواطنين في ساحة السير بالسويداء بتاريخ 2 كانون الثاني 2023 (السويداء24)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توافد عدد من الأهالي إلى ساحة السير وسط مدينة السويداء، اليوم الإثنين، حيث نظموا اعتصاماً هو الرابع من نوعه على التوالي خلال شهر واحد، أشاروا خلاله إلى "استقواء النظام بالاحتلال على شعبه".

وفي ختام الاعتصام ألقت سيدة كلمة باسم المحتجين في السويداء، قالت فيها "نحن هنا لنقول (..) لا للتجويع والإذلال وتهجير الشباب، لا لانتشار السلاح العشوائي والمال السياسي، لا للتعامل مع الخارج، لا للتقسيم وألف نعم للوحدة الوطنية"، بحسب فيديو نشرته شبكة "السويداء 24" المحلية.

وأضافت السيدة، "لا للاحتلالات الأجنبية التي استقوى بها النظام على شعبه، نعم للتغيير الوطني الديمقراطي السلمي، نعم للحل السياسي الذي توافق عليه المجتمع الدولي"، واختتمت السيدة كلمتها بتحية وجهتها باسم السويداء إلى "جميع الأحرار في سوريا"، وجددت الدعوة إلى اعتصام جديد يوم الإثنين المقبل.

الاحتجاجات في السويداء

وتعيش محافظة السويداء حراكاً شعبياً منذ العام الفائت، تنوعت مظاهره، في ظل انسداد آفاق الحلول السياسية والاقتصادية، وتدهور الظروف المعيشية. عام 2022، كانت كل دلالته تشير لاستياء وغضب شعبي واسع من السياسات الأمنية والاقتصادية، فمن مظاهرات سلمية وحركات منظّمة للتعبير عن الاحتجاج، في المدن والأرياف، إلى مظاهرة غاضبة اقتحمت مبنى المحافظة وأحرقته، وما سبقها من انتفاضة مسلحة ضد جماعات شكلتها "المخابرات العسكرية" وحاولت إذلال السكان.

وخلال الأسابيع الماضية نفذ الأهالي ثلاثة اعتصامات، رفعوا خلالها شعارات ومطالب عديدة، تتصدرها المطالبة بانتقال سياسي وحل الأزمات الاقتصادية، وكانت ساحة السير وسط مدينة السويداء مسرحاً لتلك الاعتصامات، ويرغب الناشطون بالحفاظ على شكل الاحتجاج، ومكانه، وتوقيته.

ويصرّ المحتجون في السويداء على إبراز الطابع السياسي لاحتجاجاتهم، من خلال المطالبة بتغيير النظام السوري عن طريق تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2254، والمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين من سجون النظام.

ويطالب القرار 2254 جميع الأطراف بالتوقف عن شن هجمات ضد أهداف مدنية، كما يطلب من الأمم المتحدة أن تجمع بين الطرفين للدخول في مفاوضات رسمية، وإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة، بهدف إجراء تحول سياسي شامل في سوريا تديره "هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات التنفيذية".