icon
التغطية الحية

"دخلوا بشكل غير رسمي".. دعوات لترحيل اللاجئين السوريين من العراق

2023.09.17 | 10:38 دمشق

لاجئون سوريون يتجمعون في مخيم دوميز في إقليم كردستان العراق (OCHA)
لاجئون سوريون يتجمعون في مخيم دوميز في إقليم كردستان العراق (OCHA)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

طالب رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق، فاضل الغراوي، بترحيل اللاجئين السوريين إلى بلادهم، بزعم أن الأوضاع في سوريا استقرت وأصبحت مُلائمة للحياة.

وقال الغراوي، في مؤتمر صحفي، إن الأوضاع في سوريا استقرت، وحان الوقت لإعادة اللاجئين إليها طوعاً، وإنهاء معاناتهم وإغلاق المخيمات التي يعيشون فيها، وفقاً لوكالة "شفق نيوز" العراقية.

وأضاف أن العراق ورغم عدم انضمامه إلى اتفاقية اللاجئين لعام 1951، فإنه تعامل مع هذا الملف من ناحية إنسانية، واستمر بتقديم المساعدات والبرامج الإغاثية لهم طوال تسع سنوات.

كم يبلغ عدد اللاجئين السوريين في العراق؟

يستضيف العراق حالياً أكثر من 260 ألف لاجئ سوري، يعيش القسم الأكبر منهم في المخيمات، في حين انتقل قسم آخر إلى عدد من المحافظات واستقروا فيها، وفقاً للغراوي.

وأشار إلى أن جميع اللاجئين السوريين دخلوا "بطريقة غير شرعية" من المناطق الحدودية في دهوك والموصل والأنبار.

النظام السوري يعتقل لاجئين عائدين من العراق

اعتقلت قوات النظام السوري، في مطلع آب الماضي، أربعة أشخاص لدى وصولهم إلى مطار دمشق الدولي آتين من العراق.

ونقل موقع "نورث برس" عن رئيس منظمة "جاني روج" الإنسانية، رشيد علي جان، قوله إنّ 13 شاباً سورياً رُحّلوا قسراً من مطار بغداد الدولي إلى مطار دمشق، وقد أُوقف أربعة منهم واقتيدوا إلى مراكز النظام الأمنية.

وبحسب علي جان، فإن السلطات العراقية تحتجز عشرات اللاجئين السوريين في بغداد، منذ نحو شهر، وتعتزم ترحيلهم إلى دمشق على الرغم من أنّ هؤلاء يحملون إقامات رسمية صادرة عن حكومة إقليم كردستان العراق وكذلك وثائق من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في أربيل.

حياة اللاجئين السوريين في العراق تزداد صعوبة

يجابه اللاجئون السوريون الذين يعيشون في المخيمات في العراق مستويات مثيرة للقلق البالغ من انعدام الأمن الغذائي، وفقاً لإحصائيات صادرة من برنامج الأغذية العالمي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأكدت الإحصائية أن نحو 86 في المئة من اللاجئين السوريين في المخيمات العراقية يعانون من انعدام الأمن الغذائي، أو هم معرضون لانعدام الأمن الغذائي بسبب تلاحق الصدمات الاجتماعية والاقتصادية.