icon
التغطية الحية

دبلوماسيون روس: اللقاء بين الأسد وأردوغان في قمة شنغهاي غير وارد أبداً

2022.08.24 | 16:58 دمشق

رجب طيب أردوغان وبشار الأسد
قالت المصادر إن ترتيب لقاء على المستوى الرئاسي صعب للغاية ويجب أن تسبقه خطوات عملية على الأرض - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شككت مصادر دبلوماسية روسية بصحة المعلومات التي تناقلتها وسائل إعلام عن لقاء مباشر يجمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في قمة شنغهاي، مؤكدة على أن اللقاء "غير وارد أبداً".

وفي تصريحات نقلتها صحيفة "الشرق الأوسط"، نفت المصادر الدبلوماسية صحة معطيات روجت لها وكالة أنباء إيرانية عن اللقاء المحتمل بين أردوغان والأسد، مضيفة أن "هذا الموضوع غير وارد أبداً، ولم يتم حتى التفكير بترتيبه في اجتماع شنغهاي".

وأوضحت المصادر أن موسكو "عملت دائماً على تشجيع قنوات الاتصال والتواصل بين تركيا والنظام السوري"، مشيرة إلى أن "بعض هذه القنوات موجودة عملياً، وبعضها مباشر والبعض الآخر يتم عبر روسيا".

وأشارت المصادر الدبلوماسية الروسية إلى أنه "فيما يخص ترتيب لقاء على المستوى الرئاسي، نحن نقدر أن هذا صعب للغاية حالياً، ويجب أن تسبق أي لقاء خطوات مسبقة عملية على الأرض، وهذا ما نسعى إليه ونعمل لتحقيقه"، مؤكدة على أن "كل ما يشاع غير ذلك هو مجرد توقعات واجتهادات من جانب أوساط سياسية أو صحافية".

لقاء بين الأسد وأردوغان!

وسبق أن كشفت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن سعي روسيا لعقد لقاء بين الرئيس أردوغان وبشار الأسد، خلال اجتماع مرتقب لقادة منظمة شنغهاي للتعاون، منتصف أيلول المقبل، في مدينة سمرقند بأوزبكستان.

وقالت الوكالة إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، دعا كلّاً من الرئيس التركي وبشار الأسد إلى المشاركة في هذه القمة، مشيرة إلى احتمال لقاء بين الطرفين على هامش القمة.

وسبق أن نفى وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن يكون هناك أي تخطيط لاجتماع في شنغهاي مع نظام الأسد، مؤكداً أن "هذا الشيء غير صحيح، وبشار الأسد ليس مدعواً هناك".