icon
التغطية الحية

خوفاً من تفشي الكوليرا.. الكويت تمنع دخول الأغذية من سوريا

2022.10.25 | 17:00 دمشق

مطار الكويت الدولي (القبس)
مطار الكويت الدولي (القبس)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حظرت الكويت دخول الأغذية القادمة من ثلاث دول عربية بينها سوريا إلى أراضيها، اليوم الثلاثاء، خوفاً من تفشي مرض الكوليرا.

وقالت صحيفة "القبس" الكويتية، إن "وزارة الصحة خاطبت الأجهزة العاملة في مطار الكويت الدولي بضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع دخول الأغذية للاستخدام الشخصي، مع المسافرين القادمين من 3 دول هي العراق وسوريا ولبنان".

وذكرت صحيفة "المجلس" الكويتية، أن منع دخول الأغذية من هذه الدول جاء بعد تفشي مرض الكوليرا فيها.

مرض يهدد حياة الأطفال في الشرق الأوسط

وكانت سلسلة تفشي مرض الكوليرا قد بدأت في أفغانستان في حزيران الماضي، ثم امتدت إلى باكستان وإيران والعراق وسوريا، بحسب منظمة الصحة العالمية.

ووفق بيانات منظمة الصحة العالمية، خلّف انتشار الكوليرا في سوريا أكثر من 20 ألف حالة مشتبه فيها بالإسهال المائي الحاد، و75 حالة وفاة مرتبطة بالكوليرا منذ بدايته، في حين وصلت حالات الكوليرا المؤكدة في لبنان إلى 448 حالة خلال أسبوعين فقط، مع 10 حالات وفاة مرتبطة وفق وزارة الصحة اللبنانية.

وقالت المنظمة، إن مرض الكوليرا تفشى في معظم أرجاء سوريا، حيث أصاب 13 محافظة من أصل 14 محافظة في البلاد، مضيفة أن قدرات الاختبار المحدودة، والنظام الصحي المختل إلى حد كبير يصعّب عملية التأكد من عدد الحالات إذ يقدر بأنه أعلى بكثير من الإحصائيات المعلن عنها.

وأعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" قبل أيام، أن مناطق شمال غربي وشمال شرقي سوريا تواجهان خطر تفشي وباء الكوليرا، وأن المياه الملوثة والنقص الحاد بالاستجابة الإنسانية وأسبابا أخرى تهدد بانتشار المرض في جميع أرجاء سوريا، مؤكدةً أن وصول الأهالي إلى المياه الكافية والنظيفة لا يزال يمثل مشكلة مقلقة.

في حين قالت منظمة "اليونيسيف"، إن تفشي وباء الكوليرا "يهدد بقاء الأطفال على قيد الحياة في الشرق الأوسط"، مشيرة إلى حاجتها العاجلة إلى 40.5 مليون دولار أميركي لتوسيع استجابتها الطارئة للكوليرا في سوريا ولبنان.