خلال 24 ساعة.. سعر غرام الذهب يرتفع 12 ألف ليرة سورية

تاريخ النشر: 16.03.2021 | 19:16 دمشق

آخر تحديث: 17.03.2021 | 11:09 دمشق

إسطنبول - متابعات

ارتفع سعر غرام الذهب في الأسواق نحو 12 ألف ليرة سورية خلال 24 ساعة، حيث سجل سعر غرام الذهب عيار 21 ، اليوم الثلاثاء، 210 آلاف ليرة سورية، وبلغ سعر الغرام عيار 18 مبلغ 180 ألف ليرة.

وقالت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات التابعة للنظام في دمشق عبر صفحتها على فيس بوك إن سعر أونصة الذهب تجاوزت الـ 7 ملايين ليرة.

وبيّن رئيس جمعية الصاغة في دمشق، غسان جزماتي، لصحيفة "الثورة" التابعة للنظام، أمس الإثنين، أن النقابة غير قادرة على مراقبة الأسواق ومحال الذهب والتأكد من التزامهم بالتسعيرة الصادرة عن الجمعية من عدمه.

وطالب كل مواطن يتعرض لعدم التزام الصائغ بالسعر المحدد من قبل الجمعية بتقديم شكوى بحقه لأنه من غير ذلك لا يمكن للجمعية التعرف إلى الصاغة غير ملتزمين بالتسعيرة.

وأكد رئيس جمعية الصاغة في حلب التابعة للنظام، جان بابلانيان، أول أمس الأحد، أن المبيعات الحالية لا تشكل أي نسبة من مبيعات الذهب التي كانت سابقاً، حيث لا تتجاوز المبيعات حالياً في أفضل حالاتها الكيلو غرام يوميا، وهو يعد رقما ضعيفا جدا للمبيعات.

وأضاف أن عدد الورشات العاملة في صياغة الذهب بالمدينة انخفض من 1200 إلى 40 ورشة، وأن معظم هذه الورش منزلية، وذلك  بعد أن غادر الحرفيون وشيوخ الكار في حرفة صياغة الذهب المدينة خلال السنوات الماضية وتوجهوا إلى عدد من دول العالم.

وأوضح أن مبيعات الذهب تأثرت بانخفاض القدرة الشرائية عند المواطن في ظل الارتفاع الكبير في الأسعار، إذ أصبح همّ الأهالي تأمين المواد الغذائية.

وأشار "جزماتي" بداية الشهر الجاري إلى أن الأسواق تشهد انخفاضا كبيرا في مبيعات الذهب، حيث لا تتجاوز المبيعات 1.5 كيلوغرام يوميا، وذلك بسبب ضعف القدرة الشرائية للمواطن، وارتفاع أسعار الذهب.

وأشار إلى أن جميع الذهب الذي يتداول في الأسواق حاليا هو ذهب مستعمل يتم بيعه من المواطنين للصاغة وبدورهم يعيدون صياغته وطرحه في المحال.

مقالات مقترحة
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا