icon
التغطية الحية

خلال عام.. الصادرات الإيرانية إلى سوريا تسجّل انخفاضا "كبيرا"

2021.03.18 | 20:32 دمشق

the-shahid-rajaee-port-facility-in-the-iranian-coastal-city-of-bandar-abbas-iran-ports-and-maritime-organization.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن "فرزاد بيلتن" مدير مكتب الشؤون العربية والأفريقية بمنظمة التنمية التجارية الإيرانية، أنّ الصادرات الإيرانية إلى سوريا شهدت انخفاضاً "سعرياً" بلغ 34 في المئة و"كمّياً" بنحو 43 في المئة، خلال الفترة الممتدة بين 20 آذار 2020، و18 شباط 2021.

وقال "بيلتن" إن حجم الصادرات بلغت 104 ملايين دولار، خلال الفترة ذاتها، مشيراً إلى "خطة" تهدف إلى رفع التبادل التجاري مع سوريا إلى 1.5 مليار دولار في غضون السنوات الـ 3 المقبلة.

وأوضح في تصريح لوكالة أنباء "فارس" الإيرانية، أمس الأربعاء، أن "المنظمة" وضعت خطة لتصدير 400 مليون دولار من السلع إلى سوريا، في مقابل 100 مليون دولار واردات في سنة 2023، وما تبقى من الحجم المستهدف سيشمل توسيع تصدير الخدمات الفنية والهندسية إلى سوريا.

وأشار إلى أن "المنظمة" تتابع موضوع إطلاق خط نقل بري "ترانزيت" عبر العراق إلى سوريا، وتدشين خط ملاحي "منظم وغير منظم" بين إيران والموانئ السورية والذي بات مهيأ للإطلاق إلى حد ما، على حد تعبيره.

وبرر "بيلتن" انخفاض الصادرات بتداعيات جائحة كورونا التي أدت إلى انقطاع التبادل التجاري بين البلدين، وبسبب توقف إقامة المعارض في سوريا.

وفي السياق ذاته، أعلن عبد الله حسومي المدير التنفيذي لـ "شركة نقل البضائع السائبة في منظمة الملاحة البحرية الإيرانية"، عن تدشين خط بحري مباشر بين ميناء بندر عباس وميناء اللاذقية السوري، مشيراً إلى أن العمل بهذا الخط البحري المباشر بدأ اعتباراً من 10 آذار 2021، و"سيخصص لنقل حمولات البضائع السائبة الإيرانية بصورة منتظمة شهرياً إلى سوريا".

وتوقّع حسومي "زيادة رحلات الخط البحري المباشر بين البلدين، إلى رحلتين شهرياً، فيما إذا لقي تدشينه ترحيباً من قبل التجار وأصحاب الصادرات".