icon
التغطية الحية

خفر السواحل التركي ينقذ 92 طالب لجوء قبالة سواحل إزمير

2021.12.10 | 11:43 دمشق

20211120_2_50957004_70829988_0.jpg
(الأناضول)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أنقذت السلطات التركية 92 طالب لجوء غير نظامي قبالة سواحل ولاية إزمير غربي البلاد، وذلك بعد أن أجبرتهم القوات اليونانية على العودة إلى المياه الإقليمية التركية.

وقالت قيادة خفر السواحل التركية في بيان، اليوم الجمعة، اطلعت عليه وكالة  "الأناضول" إنها رصدت زورقين مطاطيين يقلان مهاجرين غير نظاميين قبالة قضاء "تششمه" التابع لإزمير.

وأضافت في بيانها أن القيادة أرسلت زورقاً إلى المنطقة ليتم إنقاذ 82 طالب لجوء تبين أن الجانب اليوناني أجبرهم على العودة إلى المياه التركية.

وفي السياق ذاته، قالت وكالة "الأناضول" إن خفر السواحل التركي أنقذ 10 طالبي لجوء على متن قارب قبالة سواحل قضاء "ديكيلي" التابع لإزمير.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن يحال المهاجرون إلى مديرية الهجرة في الولاية، من دون أن تذكر جنسية طالبي اللجوء.

وأنقذت فرق خفر السواحل التركية، نهاية الشهر الفائت، 224 مهاجراً غير نظامي في بحر إيجة قبالة سواحل ولاية إزمير، بعد أن أجبرتهم اليونان على العودة إلى المياه الإقليمية التركية.

وفي الشهر ذاته أنقذت تركيا 37 طالب لجوء في ولاية موغلا جنوب غربي البلاد، أرغمتهم اليونان على العودة إلى المياه الإقليمية لتركيا.

وفي وقت سابق قال نائب وزير الخارجية التركي، ياووز سليم قيران، إن اليونان أعادت قسراً أكثر من 80 ألف طالب لجوء إلى المياه التركية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، منتهكة بذلك أهم مبادئ التعامل مع المهاجرين وهو "عدم إجبارهم على العودة".