icon
التغطية الحية

"خصخصة" النقل.. النظام السوري يبدأ بتطبيق نقل الركاب الإلكتروني

2023.01.16 | 09:05 دمشق

بدأ العمل على تطبيق نقل الركاب الإلكتروني في سوريا
وزارة النقل (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بدأت "وزارة النقل" في حكومة النظام السوري بتنفيذ آلية نقل الركاب في السيارات الخصوصية، عبر استخدام تطبيق "نقل الركاب الإلكتروني"، وذلك بمنحها 3 شركات خاصة موافقة مبدئية لمباشرتها العمل.

ونقل موقع "أثر برس" المقرّب من النظام السوري عن وزير النقل زهير خزيم قوله إن وزارته منحت الموافقة المبدئية لـ 3 شركات خاصة لتباشر العمل وفق تطبيق نقل الركاب الإلكتروني استناداً إلى القانون 16 للعام 2021.

قانون "خصخصة" النقل

وكان "مجلس الشعب" قد أقرّ في آذار 2021 مشروع القانون 16 الذي سمحت وزارة النقل بموجبه للسيارات الصغيرة والمتوسطة المسجلة ضمن الفئة الخاصة، والتي لا يزيد عدد ركابها على 10 مقاعد عدا السائق، بنقل الركاب عبر استخدام "تطبيق النقل الإلكتروني".

وزعم "وزير النقل" حينذاك أن القانون "سيسهم في توفير استهلاك الوقود بشكل عام، وتأمين فرص عمل جديدة، ويسد فجوة غياب التشريع لظاهرة نقل الركاب بوساطة المركبات الخاصة بصورة مخالفة للقوانين الناظمة، وضبط ممارسة هذا النشاط من دون ترخيص".

وبحسب الوزير، فإن التطبيق يتيح للمواطن معرفة كل التفاصيل المتعلقة بالمركبة التي يطلبها بدءاً من اسم ورقم السائق وصولاً إلى تعرفة النقل والمدة المتوقعة للانتظار وحتى زمن الوصول، بما يوحي بأمان أكبر لطالب الخدمة ووفق أسعار مدروسة ومحددة ضمناً لكل من الراكب والسائق، على حد زعمه.

منح التراخيص لاستخدام التطبيق

ونقل المصدر عن مدير النقل الطرقي في الوزارة محمود أسعد قوله إن الوزارة سمحت لأي مالك مركبة بالاستفادة من هذا المشروع شريطة أن يكون المسجل مالكاً للسيارة "ومن رعايا الجمهورية العربية السورية (غير أجنبي) سواء المالك أو السائق".

وأشار أسعد إلى أن الوزارة "تمنح الموافقة للمشاريع بعد استكمال الأوراق بمدة لا تتجاوز الـ 7 أيام، لا سيما وأن هذا الموضوع يتم بالتشاركية بين وزارة النقل والهيئة الناظمة للبريد والاتصالات"، بحسب المصدر.