icon
التغطية الحية

حوادث العمل تقتل 16 سوريا في تركيا منذ بداية 2022

2022.06.09 | 22:59 دمشق

swry_ntab.jpg
وفاة عامل سوري في غازي عينتاب (TRT HABER)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

فقد 16 لاجئاً سورياً في تركيا حياتهم بسبب حوادث العمل منذ بداية العام الحالي 2022، مشكّلين بذلك العدد الأكبر من بين حالات الوفاة في حوادث العمل مقارنة ببقية العمال اللاجئين من جنسيات أخرى في تركيا.

وكشفت "هيئة الصحة والسلامة المهنية" في تركيا (ISIG) في تقرير نشرته اليوم الخميس، عن وفاة ما لا يقل عن 646 عاملاً بينهم 43 سيدة خلال الأشهر الـ5 الأولى من العام الحالي، مشيرة إلى وفاة ما لا يقل عن 167 عاملاً في حوادث العمل خلال شهر أيار الماضي فقط.

38 حالة وفاة من العمال اللاجئين.

ووفقًا للتقرير، فقد 38 عاملاً من اللاجئين حياتهم منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أيار الماضي، ويتوزع هؤلاء العمال بحسب الجنسية كالتالي: 16 عاملاً سورياً، و8 عمال من أفغانستان، و4 عمال من أوزبكستان، و3 عمال من إيران. بالإضافة إلى عامل واحد من كل من بيلاروسيا وإندونيسيا وروسيا وباكستان وصربيا وتركمانستان وأوكرانيا.

 

احصصاء.jpg

أكثر حوادث الوفاة بسبب الانهيارات والسقوط من الأعلى

وتوزعت حالات حوادث الوفاة المهنية في تلك الأشهر بحسب أسبابها، على النحو التالي: "125 عاملاً بسبب السحق والخدوش، 124 عاملاً بسبب حوادث خدمة السير، 88 عاملاً بسبب السقوط من المرتفعات، 81 عاملاً بسبب النوبات القلبية ونزيف الدماغ.

وأضاف التقرير أن 41 عاملاً توفي بسبب الإصابة بفيروس كورونا، و35 عاملاً توفي بسبب الانتحار، و32 عاملاً بسبب التسمم والاختناق، و28 عاملاً بسبب العنف، و26 عاملاً بسبب صعقات كهربائية، و24 عاملاً بسبب الانفجار والحرق، و11 عاملاً بسبب تحطم الجسم والسقوط، و4 عمال بسبب القطع والتمزق. في حين فقد 27 عاملاً حياتهم لأسباب أخرى.

 

ضحايا عمال.jpg

الأكثر في إسطنبول

وأوضح التقرير أن المدينة التي حدثت فيها أكثر حالات الوفاة بسبب العمل كانت إسطنبول، حيث سجلت فيها 96 حالة وفاة، ثم جاءت ولاية كوجالي في المرتبة الثانية بعدد 27 حالة وفاة، وأنطاليا وموغلا جاءتا في المركز الثالث بعدد 24 حالة وفاة.

4 عمال سوريين فقدوا حياتهم بيوم واحد

وفي الـ11 من شباط الماضي، فقد أربعة عمال سوريون حياتهم إثر تسممهم بالدخان واختناقهم من جراء حريق ضخم اندلع في معمل للنسيج كانوا يعملون به في منطقة (غونغورن) بمدينة إسطنبول. 

ويتعرض العمال السوريون في تركيا لإصابات مختلفة، أدت في أحيان كثيرة إلى الوفاة، ويعمل معظمهم في الإنشاءات وورشات البناء ومختلف المصانع والمعامل، بالإضافة إلى الأعمال الزراعية.