icon
التغطية الحية

حميميم تدشن نصبين تذكاريين لـ"رامبو روسيا" وأكبر جنرال قتل في سوريا.. من هما؟

2023.05.11 | 15:04 دمشق

مراسم تدشين نصبين تذكارين لضابطين روسيين في قاعدة حميميم العسكرية في اللاذقية – 11 أيار 2023 (tvzvezda)
مراسم تدشين نصبين تذكاريين لضابطين روسيين في قاعدة حميميم العسكرية في اللاذقية – 11 أيار 2023 (tvzvezda)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دشنت قيادة القوات الروسية في قاعدة حميميم العسكرية في ريف اللاذقية، اليوم الخميس، نصبين تذكاريين للضابطين الروسيين، اللواء فاليري أسابوف، والذي يعتبر أعلى مسؤول عسكري روسي قتل في سوريا، والملازم أول ألكسندر بروخورينكو، الذي يُلقب بـ"رامبو روسيا".

وقال قائد القوات المسلحة الروسية في سوريا، أندريه سيرديوكوف: "نحني رؤوسنا أمام الذكرى المباركة لكل من لم يعودوا من ساحة المعركة، وبشعور من الفخر ندشن هذين النصبين لتخليد أسماء جنودنا الذين ماتوا في الحرب ضد الإرهاب الدولي، سنحفظ ذكرى الأبطال الروس الذين أدوا بشرف واجبهم العسكري في سوريا".

وشارك بتدشين النصبين التذكاريين ممثلون عن قوات النظام السوري، وانتهى الحفل بالوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح العسكريين الروس الذين لقوا حتفهم في سوريا، بحسب شبكة "tvzvezda" التلفزيونية التابعة لـ وزارة الدفاع الروسيّة.

وعادة ما تستذكر "حميميم" القتلى الروس الضباط في سوريا بنصب تذكارية، وكان النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما، أندريه كراسوف، كشف أن 112 جندياً روسياً قتلوا خلال المعارك في سوريا، منذ تدخل القوات الروسية إلى جانب النظام في حربه على السوريين في العام 2015 وحتى 2021.

من هو الفريق فاليري أسابوف؟

الفريق فاليري أسابوف، هو رئيس مجموعة المستشارين العسكريين الروس في سوريا سابقاً، ويعتبر أعلى مسؤول عسكري روسي يقتل في سوريا منذ بدء موسكو تدخلها المباشر في سوريا في 30 من أيلول 2015.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت مقتل أسابوف، بهجوم صاروخي نفذه، في 24 من أيلول 2017، "تنظيم الدولة" (داعش) قرب مدينة دير الزور، لكن نقلت إذاعة "غوفوريت موسكفا" (موسكو تتحدث) الروسية عن مصدر في سوريا أن مقتل أسابوف قد يكون ناتجاً عن خيانة.

والمثير في الأمر أن وزارة الدفاع الروسية لم تؤكد أو تنفِ هذه المعلومات، في حين تناقلت هذه المعلومة الكثير من الصحف والمواقع المحلية في روسيا.

ويعتبر أسابوف عسكرياً معروفاً نسبياً، وظهر بعدة صور مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في أثناء تسلمه وسام "خدمة الوطن"، كما ورد اسمه في عدد من المواقع الإخبارية في أوكرانيا عام 2016، بعد إعلان المخابرات الأوكرانية أنه يقود قوات الانفصاليين الموالين لروسيا شرق البلاد.

من هو الملازم ألكسندر بروخورينكو؟

في 6 من أيار 2016، نظمت السلطات الروسية بشكل لافت تشييع مهيب للملازم الأول قوات خاصة ألكساندر بروخورينكو، الذي قتل في تدمر في آذار من العام نفسه، وفي خروج لافت عن العادة، سمحت الحكومة الروسية لوسائل الإعلام المرئية بتغطية التشييع نقلاً مباشراً وكاملاً، ووصف بروخورينكو في حينها بـ "رامبو روسيا"، تشبيها ببطل أفلام المغامرات الحربية الذي مثل دوره سيلفستر ستالون.

ومنح بوتين، بروخورينكو لقب "بطل روسيا الاتحادية"، في حين قالت معلمة في مدرسة "غوروديتسكوي" الوسطى التي ارتادها بروخورينكو، إنها تريد تسمية المدرسة باسمه تكريما له.

وكان بروخورينكو، يُقاتل للسيطرة على مدينة تدمر الأثرية، ولكنه وجد نفسه محاطاً بعناصر "تنظيم الدولة"، وخشية أسره وتعذيبه والتمثيل بجثته، قرر الموت وطلب من سلاح الطيران العسكري الروسي تنفيذ غارة جوية على موقعه، وفقا لما تداولته وكالات الأنباء الروسية.

حصيلة ضحايا التدخل الروسي في سوريا

وبلغ عدد ضحايا الهجمات الروسية على المدنيين في سوريا أكثر من 12 ألف قتيل وجريح منذ إعلان التدخل الروسي المباشر في الحرب ضد السوريين إلى النظام السوري وحتى أيلول 2022، بحسب "الدفاع المدني السوري" (الخوذ البيضاء).

كما استهدفت القوات الروسية 3825 منزلاً سكنياً و70 مشفى و53 سوقا شعبياً و48 من المباني العامة، بالإضافة إلى 46 مدرسة و35 مسجداً و33 معملاً ومصنعاً و24 مخيماً و19محطة وقود و18 فرناً. كما استهدفت عشرات الهجمات الأخرى مداجن ومحطات مياه الشرب وتوليد الكهرباء وغيرها من المرافق الحيوية والبنى التحتية.