icon
التغطية الحية

حملت سوريين.. إيطاليا تحتجز سفينة إنقاذ قبالة سواحلها 20 يوما

2024.01.22 | 17:15 دمشق

آخر تحديث: 22.01.2024 | 17:57 دمشق

أوبين  آرمز
حملت سوريين.. إيطاليا تحتجز سفينة إنقاذ قبالة سواحلها 20 يوما
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

احتجزت السلطات الإيطالية سفينة الإنقاذ الإسبانية “أوبن آرمز” وعلى متنها 57 مهاجرا معظمهم سوريون وباكستانيون بعد وصولها إلى ميناء كروتوني بجنوب إيطاليا.

وتتهم السلطات الإيطالية الطاقم بعرقلة زورق دورية ليبي من إنقاذ قارب يحمل مهاجرين وتجاهل تعليمات هيئة تنسيق الإنقاذ البحري الإيطالية، بحسب صحيفة "derstandard".

وأعلنت السلطات الإيطالية ليلة الأحد أنه يتعين على منظمة “أوبن آرمز” الإسبانية غير الحكومية دفع غرامة قدرها 10 آلاف يورو مع احتجاز سفينتها 20 يوما.

وبعد إنقاذ 57 مهاجرًا، تم تعيين السفينة "أوبن آرمز" في ميناء برينديزي على البحر الأدرياتيكي، ولكن نظرا لظروف البحر الصعبة مع ارتفاع الأمواج إلى أربعة أمتار والرياح القوية، تم تحويل السفينة إلى ميناء كروتوني الأقرب. وتم استجواب قبطان السفينة وطاقمها لمدة ست ساعات في كروتوني.

ميلوني تتشدد ضد المهاجرين

وكان معظم من على متن السفينة "أوبن آرمز" سوريين وباكستانيين بالإضافة إلى خمسة قاصرين. وبعد الانتهاء من إجراءات تحديد الهوية، تم نقل المهاجرين إلى مركز الاستقبال في "إيزولا كابو ريزوتو".

ويشكل رجال الإنقاذ البحري المدنيون شوكة في خاصرة الحكومة الإيطالية اليمينية برئاسة جيورجيا ميلوني. وأقرت الحكومة العام الماضي قانوناً يشدد العقوبات على المنظمات غير الحكومية النشطة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وقالت وزارة الداخلية في روما إنه منذ بداية عام 2024، وصل 916 مهاجرا إلى إيطاليا بعد عبور البحر الأبيض المتوسط. وفي الفترة المماثلة من عام 2023 كان هناك 3862. وصل أكثر من 150 ألف مهاجر إلى إيطاليا في عام 2023 ككل.