icon
التغطية الحية

القضاء الأوروبي يلزم اليونان بدفع تعويضات لسوريين أطلقت النار عليهم في بحر إيجة

2024.01.16 | 18:12 دمشق

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان
المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تدين اليونان بسبب إطلاق النار على مهاجرين سوريين.
  • أصيب ثلاثة مهاجرين بجروح خطيرة نتيجة إطلاق النار.
  • حكمت المحكمة بأن اليونان قد انتهكت حق الحياة في الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.
  • أمرت المحكمة أثينا بدفع تعويضات مادية قدرها 80 ألف يورو للمدعين.

دانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان اليونان بسبب فتح وحدات حرس السواحل اليونانية النار على مهاجرين سوريين في بحر إيجة قبالة سواحل مدينة بودروم التركية.

وقضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ضد أثينا في قضية رفعها ثلاثة مهاجرين سوريين، يعيشون في السويد، نيابة عن أقاربهم الذين أصيبوا بجروح خطيرة نتيجة إطلاق النار، بحسب موقع (euronews).

وحكمت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في القضية التي رفعت في عام 2016، بأن اليونان قد انتهكت المادة (2) المتعلقة بحق الحياة في الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، وأمرت أثينا بدفع تعويضات مادية قدرها 80 ألف يورو للمدعين.

"السلطات اليونانية انتهكت حقوق الإنسان"

وأصيب مواطن سوري بنار حرس السواحل اليونانية التي أطلقها على قارب يحمل طالبي لجوء بالقرب من جزيرة (سيريموس) على بعد 8 كيلومترات جنوب غربي سواحل مدينة بودروم، في 22 أيلول 2014.

وقدم المدعون دعاء الخطيب، نور الدين تلو، ولانا تلو، نيابة عن أقاربهم الذين أصيبوا بجروح خطيرة نتيجة إطلاق النار، شكوى ضد اليونان للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان لعدم إجراء تحقيق فعال ومناسب من قبل السلطات اليونانية.

وذكرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في قرارها اليوم أن إطلاق النار وإصابة المهاجرين بجروح خطيرة، من دون الحاجة والضرورة لذلك، يعتبر انتهاكاً لحقوق الإنسان.