icon
التغطية الحية

حمص.. مجهولون يهاجمون قافلة فوسفات لـ"الحرس الثوري"

2021.04.11 | 06:56 دمشق

حمص
طريق حمص (إنترنت)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا بأنّ مسلّحين مجهولين هاجموا قافلة شاحنات محمّلة بمادة الفوسفات تابعة لميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني في منطقة تدمر شرقي حمص.

وقالت المصادر إنّ المسلّحين - يُعتقد أنهم خلايا من تنظيم الدولة (داعش) - أجبروا، أمس السبت، قافلة شاحنات محمّلة بالفوسفات تعود لميليشيا "الحرس الثوري" على العودة إلى مناجم خنيفيس جنوب غربي مدينة تدمر، إثر هجوم طال القافلة على طريق خنيفيس - تدمر.

وأسفر هجوم المسّلحين على القافلة - مؤّلفة مِن 15 شاحنة - عن مقتل 3 سائقين وإصابةِ مرافقين اثنين مِن "الحرس الثوري"، إضافةً إلى إعطاب 5 شاحنات، سحبتها تعزيزات عسكرية وصلت متأخرة إلى المنطقة.

ونقل القتلى إلى مشفى تدمر العسكري بانتظار تسليم جثثهم إلى ذويهم، في حين نقِل مصابو "الحرس الثوري" إلى مشفى حمص العسكري.

 

نقل الفوسفات السوري إلى لبنان

وبحسب المصادر فإنّ هذا الهجوم "غيّر ترتيبات الميليشيات الإيرانية في تصدير الفوسفات السوري نحو الأراضي الإيرانية، بسبب خطورة عبورها من طريقي خنيفيس والصوانة شرقي حمص مروراً بريف دير الزور، وعجزهم عن تأمين تلك الطرق".

وستعمل الميليشيات الإيرانية - وفق المصادر - على إرسال شاحنات الفوسفات إلى لبنان باعتبار الطريق إلى هناك أكثر أمناً، لحين إيجاد آلية لنقل الفوسفات إلى الأراضي الإيرانية - عبر العراق - بعيداً عن هجمات تنظيم الدولة.

الجدير بالذكر أنّ كلاً مِن روسيا وإيران تتنافسان على استثمار حقول النفط والغاز وعموم الثروات الطبيعية في سوريا، حيث سبق أن صرّح مسؤولون روس، في شهر كانون الأول 2017، أنّ بلادهم دون غيرها سيكون لها الأحقية في بناء منشآت الطاقة داخل الأراضي السوريّة، مضيفاً "يوجد فيها أكبر حقل فوسفات يمكن استثماره".