icon
التغطية الحية

"حماية المستهلك" تحذر من فقدان الثروة الحيوانية في سوريا خلال 5 سنوات

2023.03.10 | 16:16 دمشق

قطيع من الأغنام في درعا جنوبي سوريا (xinhuanet)
قطيع من الأغنام في درعا جنوبي سوريا (xinhuanet)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذر رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق عبد العزيز المعقالي، من احتمال خسارة سوريا لثروتها الحيوانية خلال مدة أقصاها 5 سنوات، وذلك على خلفية ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بشكل كبير في الأسواق السورية.

ووصل سعر كيلو لحم الغنم في بعض أحياء دمشق مثل المزة إلى 86 ألف ليرة سورية، في حين بلغ سعر كيلو الخروف الهبرة 80 ألفاً في ضاحية قدسيا، مع ملاحظة اختلاف الأسعار بين منطقة وأخرى.

وردّ المعقالي، سبب ارتفاع أسعار اللحوم إلى عدة عوامل، أبرزها ذبح إناث الحيوانات وهي في فترة إنتاج الحليب نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية، في محاولة لتجنب الخسارة من قبل المربين، وفق ما نقلت عنه صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، يوم الخميس.

واتهم المعقالي، حكومة النظام بالمساهمة برفع الأسعار عبر فرض ضرائب مرتفعة جداً على صغار اللحامين، مشيراً كذلك إلى ازدياد تهريب الثروة الحيوانية من المحافظات الشرقية، محذراً من أن هذه الأسباب تؤدي إلى فقدان كامل الثروة الحيوانية في سوريا خلال مدة أقصاها 5 سنوات.

ارتفاع الأسعار في سوريا

ومع بداية عام 2023 ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية بعد أن كان في نهاية شهر أيلول الماضي نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها جريدة قاسيون المحلية.

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.