icon
التغطية الحية

الكعك بـ14 ألفاً والصمون بـ9.. "التموين" ترفع أسعار منتجات الأفران في دمشق

2023.03.06 | 16:04 دمشق

"التموين" تقرّ أسعاراً جديدة للكعك والصمون والخبز السياحي في دمشق (تعبيرية/سانا)
"التموين" تقرّ أسعاراً جديدة للكعك والصمون والخبز السياحي في دمشق (تعبيرية/سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أقرّت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة للنظام السوري، أسعاراً جديدة لبعض منتجات الأفران في دمشق، فيها زيادة كبيرة مقارنةً بالسعر الرسمي السابق، وهو ما اعتبرته بعض وسائل الإعلام المقربة من النظام "رضوخاً" للأسعار المتداولة في السوق.

وبحسب رئيس الجمعية الحرفية لصناعة الخبز والكعك والمعجنات بدمشق وريفها ممدوح البقاعي، فإن نشرة الأسعار الجديدة جاءت على النحو الآتي:

  • كيلو الكعك: 14 ألفاً (السعر الرسمي السابق 9600 ليرة)
  • كيلو الصمون: 9 آلاف (السعر الرسمي السابق 4900 ليرة)

ولفت البقاعي، إلى أن الوزارة ستصدر قريباً أسعار جديدة للمعجنات، كما ستعلن سعرا جديدا للخبز السياحي "قريباً جداً" لكل المحافظات السورية وليس فقط لدمشق، علماً أن الجمعية طلبت تحديد السعر بـ8 آلاف ليرة (السعر الرسمي السابق 3200 ليرة)، وفق ما نقلت عنه صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، اليوم الإثنين.

وبيّن البقاعي، أن الوزارة ستعلن عن الأسعار وتعممها بموجب قرار رسمي اليوم، لافتاً إلى أن نصف الأفران الخاصة فضلت الإغلاق منذ بداية العام الجاري، بحيث يعمل حالياً 100 فرن فقط، بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها العاملون والحرفيون.

 ارتفاع الأسعار في سوريا

ومع بداية عام 2023 ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية بعد أن كان في نهاية شهر أيلول الماضي نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها جريدة قاسيون المحلية.

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولارا أميركيا)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.