icon
التغطية الحية

المشوي بـ 48 ألفاً والبروستد بـ 49.. "التموين" تحدد أسعار الفروج

2023.03.06 | 04:02 دمشق

وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تحدد أسعار مبيع الفروج
"التموين" تحدد أسعار الفروج في سوريا بكافة أنواعه (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في حكومة النظام السوري قراراً حددت فيه أسعار مبيع مادة الفروج بمختلف أنواعه، محذّرة الباعة المخالفين من تجاوز التسعيرة الجديدة.

ووفق القرار، فقد تم تحديد سعر مبيع كيلو الفروج (الريش) للمستهلك بـ16 ألف ليرة سورية، وسعر كيلو الفروج المذبوح والمنظف بـ22 ألفاً و500 ليرة، وسعر كيلو الشاورما بـ59 ألف ليرة، والفروج المشوي بـ48 ألفاً والبروستد والمسحّب بـ49 ألفاً.

ونقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام عن مدير الأسعار في "التجارة الداخلية وحماية المستهلك" نضال مقصود أن سعر الفروج جرى تحديده بحضور رئيس لجنة مربي الدواجن وكبار المربين، كي يتم وضعهم بصورة ما يجري، وتشجيعهم على التربية والبيع بالسعر الذي يرغبون ببيعه، على حد قوله.

وأوضح مقصود أن التسعير سيتم كلما اقتضت الحاجة وليس من الضرورة أن يكون هناك تسعير يومي للفروج، مشيراً إلى أن تحديد سعر كل أنواع الفروج يتم بناء على سعر الفروج (الريش) وفي حال كانت هناك تغيرات بسعره تتغير أسعار أنواع الفروج الأخرى.

وشدّد مقصود على ضرورة حضور "الإعلام" الاجتماعات التي يتم خلالها تحديد أسعار الفروج وآليات التسعير المعتمدة بالتنسيق مع كبار مربي الفروج "باعتبار أن الإعلام هو صدى الشارع والصوت المسموع لدى المواطن السوري" على حد زعمه.

ارتفاعات قياسية لأسعار الفروج في دمشق

وخلال الشهر الفائت، سجلت أسعار الفروج في أسواق دمشق ارتفاعات قياسية لم تشهدها من قبل، نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج، حيث اعتبر مواطنون أن شراء اللحوم الحمراء بات أرخص من البيضاء.

ونقلت صحيفة (الوطن) المقربة من النظام عن بعض أصحاب محال بيع الفروج وأجزائه في دمشق أن "الإقبال على الشراء انخفض بنسبة كبيرة حيث وصلت الأسعار لأرقام لم تشهدها أسواق مبيع الفروج من قبل".