icon
التغطية الحية

حلب.. اعتقال شبكة تبيع أدوية مزورة قد تودي بحياة المريض

2024.01.17 | 19:20 دمشق

حلب.. اعتقال شبكة تبيع أدوية مزورة قد تودي بحياة المريض
حلب.. اعتقال شبكة تبيع أدوية مزورة قد تودي بحياة المريض
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت أجهزة أمن النظام شبكة بيع أدوية مزورة ومهربة في مدينة حلب، وتمت إحالتهم إلى القضاء، بحسب ما كشفت مصادر لموقع أثر برس الموالي.

وأوضحت المصادر أنه تم إلقاء القبض على أفراد الشبكة في شهر تشرين الثاني الماضي، حيث كانوا يتاجرون بأدوية نوعية منها لمرضى السرطان إضافة إلى أدوية “إبر” مثل الـ (كزاز، إيبوتين لرفع الخضاب، تنافر الزمر)، ويتم بيعها على أنها أدوية أجنبية من صناعة شركات عالمية، مؤكدة بأن علب الأدوية خالية من أي مادة دوائية.

وبحسب المصادر فإن نتائج التحليل التي تمت في مديرية صحة حلب أثبتت بأن العلب تحتوي على مواد “سيروم ملحي وكبسولات أسيد فوليك” وأنه لا يوجد لها أية فعالية دوائية للأمراض التي توصف لها بحسب الاسم الدوائي، وهي مغشوشة وغير فعالة وتؤدي إلى أضرار جسيمة بالمرضى قد تصل إلى الموت.

ارتفاع أسعار الأدوية وانخفاض في مبيعاتها

ويتزامن ظهور هذه الشبكات مع الارتفاع الكبير في أسعار الأدوية في مناطق سيطرة النظام، حيث تضاعفت أسعار الأدويـة 3 مرات خلال عام 2023 الفائت، آخرها وصل إلى نسبة 70% وتشمل الحب والكبسولات والشراب والقطرات العينية، أما المراهم والكريمات والقطرات الأذنية والأنفية والبخاخات الصدرية فارتفعت بنسبة قدرها 100%.

وانخفضت مبيعات الأدوية في معظم الصيدليات الموجودة في مناطق سيطرة النظام السوري إلى أكثر من النصف، خلال الأشهر القليلة الماضية، وذلك تزامناً مع ضعف القدرة الشرائية للمواطن، بعدما باتت المستلزمات الغذائية من الأولويات المقدمة على كل شيء.