icon
التغطية الحية

حكومة النظام ترفع أسعار شراء التبغ في سوريا

2022.08.26 | 04:47 دمشق

تجفيف التبغ في سوريا (تويتر)
تجفيف التبغ في سوريا (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت حكومة النظام السوري، الخميس، عن رفع أسعار شراء محصول التبغ لموسم (2022 - 2023) لصالح المؤسسة العامة للتبغ.

وقالت صحيفة "تشرين" التابعة للنظام إن رئيس حكومة النظام حسين عرنوس وافق على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح وزارة الصناعة بتعديل أسعار شراء محصول التبغ من المزارعين لصالح المؤسسة العامة للتبغ بزيادة 500 ليرة سورية للكيلو غرام.

وأضافت أن الأصناف المشمولة في الزيادة هي: شك البنت، والتنباك درجة الإكسترا فقط، وبقية الأصناف الدرجة الممتازة.

أسعار شراء محصول التبغ من المزارعين في سوريا حسب صحيفة "تشرين"

  • شك البنت درجة الإكسترا /7000/ ليرة سورية للكيلو غرام
  • التنباك درجة الإكسترا: /5500/ ل.س/كغ
  • البصما درجة ممتازة: /8000/ ل.س/كغ
  • بريليب درجة ممتازة: /7000/ ل.س/كغ
  • برلي درجة ممتازة: /5300/ ل.س/ كغ
  • كاتريني درجة ممتازة: /7000/ ل.س / كغ
  • الفرجينيا درجة ممتازة: /6000/ ل.س /كغ

وأشارت الصحيفة إلى أن زيادة سعر الشراء لهذا الموسم يأتي لتشجيع المزارعين على تقديم تبوغ بمواصفات جيدة لتحسين جودة المنتج النهائي وتخفيض نسبة الهدر في أثناء عملية فرز التبوغ، وتقديراً لجهود المزارعين وتشجيعهم على الاستمرار بزراعة هذا المحصول والتركيز على زراعة بعض الأصناف.

شكاوى من تدني أسعار محاصيل التبغ

في حزيران الماضي اشتكى مزارعو التبغ في طرطوس من تدني أسعار محصولهم المسعر من قبل المؤسسة العامة للتبغ التابعة لحكومة النظام السوري، وارتفاع أسعار الأدوية والأسمدة اللازمة لزراعته.

وقال أحد المزارعين إن المؤسسة حددت سعر شراء التبغ بـ 6500 ليرة للكيلو، وهي التسعيرة الجديدة التي اعتمدتها المؤسسة لهذا الموسم، في حين يباع الكيلو في السوق بـ 50 ألف ليرة وارتفع إلى 70 ألف ليرة للنوع الممتاز المزروع في منطقة القدموس، وفقاً لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

وأضاف أن تسعيرة المؤسسة غير منطقية ولا تمت للواقع بصلة وهي أقل من السعر الحقيقي في السوق بنحو 10 أضعاف، متسائلاً: "هل حسبت المؤسسة أسعار الشتول والأسمدة والأدوية والخيوط والنايلون وأجور النقل وضمان الأرض؟ هل من المعقول أن تبلغ الكلفة لديهم مع الربح 6500 ليرة وللصنف الممتاز؟".

هل سيتأثر سعر الدخان في سوريا بارتفاع أسعار شراء التبغ؟

قال مدير الزراعة والبحث العلمي في المؤسسة العامة للتبغ أيمن قره فلاح في تصريح لـ "تشرين"، اليوم الخميس، إن هذا القرار لن يساهم في زيادة أسعار المنتج النهائي "الدخان" على المدى المنظور، والمؤسسة مستمرة بتقديم كل أشكال الدعم للفلاح من تأمين الأسمدة والأدوية والمبيدات الفطرية والحشرية بسعر الكلفة وبأقل من الأسواق، إضافة إلى أن العبوة "الخيش تقدم مجاناً للمزارع".

وأشار إلى أن "المؤسسة أصدرت اليوم قراراً يقضي بإعفاء المزارعين من نصف ثمن  الشتول  لهذا العام والمقدمة أساساً للمزارع بسعر الكلفة بهدف التشجيع على الزراعة".
وأضاف أن "إصدار هذا القرار هو خطوة من المؤسسة والحكومة لدعم الفلاح ولتشجيع المزارع على الزراعة في ظل ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وارتفاع تكاليف العملية الإنتاجية".
وأكد أن "المؤسسة لديها مشتل احتياطي يقدم الشتول للمزارع مجاناً في حال حدوث كوارث طبيعية".

ارتفاع أسعار السماد في سوريا

ذكرت مصادر إعلامية، أن قرار النظام السوري في رفع أسعار السماد وبيعه للفلاحين وفق الرائج شكل صدمة كبيرة لهم، وخصوصاً في منطقة الغاب التي تعد واحدة من أبرز سلال سوريا الغذائية.

ونقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، اليوم الخميس، أن الفلاحين عبروا عن دهشتهم من هذا القرار الذي سيكون له ارتدادات سلبية كثيرة على العملية الزراعية والإنتاجية، وأهمها وأخطرها عزوفهم عن الزراعة وبشكل خاص عن زراعة المحاصيل الاستراتيجية والتوجه لزراعة المحاصيل التكثيفية ذات الكلفة الأقل.