icon
التغطية الحية

حظر الأسلحة الكيميائية تصوت لصالح حظر صادرات مواد تصنيع الغاز السام إلى سوريا

2023.12.01 | 09:19 دمشق

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية
يسمح القرار للدول باتخاذ تدابير لضمان الامتثال ويشجع على دعم التحقيقات الجنائية والمساءلة الوطنية والدولية - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • صوتت الدول الأعضاء في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية على قرار يمنع صادرات المواد الكيميائية ومواد تصنيع الغاز السام إلى سوريا.
  • حظي القرار بدعم 69 دولة من إجمالي 123 دولة، في حين رفضته 10 دول وامتنعت 45 دولة عن التصويت.
  • يهدف القرار إلى منع بيع المواد الخام والمعدات التي يمكن استخدامها في إنتاج الغاز السام وغاز الأعصاب إلى سوريا.
  • يتضمن القرار إجراءات لتعزيز ضوابط التصدير ومنع توريد المركبات والمعدات ذات الاستخدام المزدوج لصالح النظام السوري.
  • القرار يسمح للدول باتخاذ تدابير لضمان الامتثال ويشجع على دعم التحقيقات الجنائية والمساءلة الوطنية والدولية.

صوتت الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على قرار يحظر صادرات المواد الكيميائية ومواد تصنيع الغاز السام إلى سوريا، ودعم آليات التحقيق الدولية، وتعزيز الجهود لمواجهة التهديدات الكيميائية.

وحظي القرار، الذي تقدمت به 48 دولة، خلال اجتماع الدورة الـ 28 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأسلحة الكيميائية، بتأييد 69 دولة، في حين صوتت 10 دول ضده، وامتنعت 45 دولة عن التصويت.

ونص القرار، الذي حمل عنوان "معالجة التهديد الناجم عن استخدام الأسلحة الكيميائية والتهديد باستخدامها في المستقبل"، على منع بيع أو نقل المواد الخام والمعدات إلى سوريا، والتي يمكن استخدامها لإنتاج الغاز السام وغاز الأعصاب.

ويتضمن القرار إجراءات تشمل "تعزيز ضوابط التصدير ومنع التوريد أو البيع أو النقل بشكل مباشر أو غير مباشر للمركبات الأولية الكيمياوية ومنشآت ومعدات تصنيع المواد الكيميائية ذات الاستخدام المزدوج والتقنيات المرتبطة" لصالح النظام السوري.

وفي بيان لها، قالت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إن مؤتمرها السنوي قرر وقف استمرار حيازة واستخدام الأسلحة الكيميائية من قبل النظام السوري، بسبب عدم قيامه بإعطاء المنظمة جرداً دقيقاً لمخزونه وتدمير المواد الكيميائية غير المعلنة، بما في ذلك الأسلحة والمواد ومنشآت الإنتاج.

ووفق القرار، فإن "استمرار النظام السوري في حيازة واستخدام الأسلحة الكيميائية، وإخفاقه في تقديم إعلان دقيق وكامل وتدمير جميع أسلحته الكيميائية غير المعلن عنها ومرافق إنتاجها، قد تسبب في أضرار جسيمة لهدف وغرض اتفاقية الأسلحة الكيميائية".

السماح للدول باتخاذ تدابير تضمن الامتثال

ولأول مرة منذ توقيع اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، يسعى القرار إلى تنفيذ الفقرة الثالثة من المادة الثانية عشرة من الاتفاقية، التي تنص على "التدابير التي يمكن للدول الأطراف اتخاذها لضمان الامتثال".

ويطالب القرار الدول الأطراف "تقديم الدعم والمساعدة فيما يتعلق بالتحقيقات الجنائية أو الإجراءات الجنائية لجهود المساءلة الوطنية والدولية، بما في ذلك الآلية الدولية المحايدة والمستقلة التي أنشأتها الأمم المتحدة".

كما يدعو الأمانة العامة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى "مواصلة تعزيز القدرات الموكلة إليها للتحقيق في ادعاءات استخدام الأسلحة الكيميائية، وضمان الاحتفاظ بالمعرفة والخبرة المتراكمة من خلال البعثات السابقة".

كما يشجع القرار الدول الأطراف على "تبادل المعلومات حول التدابير الوطنية، مثل التحقيقات المحلية المكتملة والإجراءات القانونية المتعلقة بالأسلحة الكيميائية، من خلال الفريق العامل المفتوح العضوية المعني بالإرهاب التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، للاستفادة من الدروس المستفادة وتطوير أفضل الممارسات في التصدي للهجمات بالأسلحة الكيميائية والتهديد بها".

وأمس الخميس، أفادت وكالة "رويترز" أن 10 مجموعات حقوقية سورية وخبراء قانونيين دوليين وشخصيات أخرى تقود جهوداً لوضع الأساس لمحكمة جديدة قائمة على المعاهدات الدولية يمكنها محاكمة النظام السوري على الهجمات بالأسلحة الكيميائية.

ونقلت الوكالة عن المحامي البريطاني وعضو لجنة القانون الدولي التابعة للأمم المتحدة، دابو أكاندي، قوله إن المحكمة الجديدة "ستكون محاولة لسد فجوة بمعنى أنها ستكون في الأساس مخصصة للقضايا التي تكون فيها المحكمة الجنائية الدولية غير قادرة على ممارسة اختصاصها القضائي"، مؤكداً أن إنشاء المحكمة سيكون "مبتكراً بشكل خاص في هذا الشأن".