icon
التغطية الحية

حصيلة أولية.. مقتل وإصابة 256 شخصاً باستهداف الكلية الحربية في حمص

2023.10.05 | 18:08 دمشق

حصيلة أولية.. مقتل وإصابة 256 شخصاً باستهداف الكلية الحربية في حمص
حصيلة أولية.. مقتل وإصابة 256 شخصاً باستهداف الكلية الحربية في حمص
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قتل وجرح أكثر من 256 شخصاً، في حصيلة أولية للهجوم الذي شنته طائرة مسيرة على الكلية العسكرية التابع للنظام السوري في حمص، خلال حفل تخريج دورة ضباط، والعدد مرشح للزيادة لوجود عدد كبير من المصابين في حالة حرجة.

وأفادت إذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام السوري، بمقتل 66 شخصاً وإصابة أكثر من 190 آخرين، كحصيلة أولية لاستهداف الكلية الحربية بحمص.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، قالت قناة "الإخبارية" التابعة للنظام السوري إن "هجوماً بالمسيّرات استهدف حفل تخريج دورة ضباط بالكلية الحربية في حمص، ما أسفر عن أعداد كبيرة من القتلى الإصابات".

وفي بيان لها، قالت وزارة الدفاع في حكومة النظام السوري إن "طائرات مسيّرة تحمل ذخائر متفجرة استهدفت حفل تخريج ضباط الكلية الحربية بحمص بعد انتهاء الحفل مباشرة"، مشيرة إلى عشرات القتلى والمصابين، بينهم إصابات حرجة في صفوف الأهالي المدعوين، إضافة إلى عدد من طلاب الكلية المشاركين في التخرج.

هجوم يستهدف كلية العلوم الحربية في حمص

وأفادت مصادر محلية أن أصوات الانفجارات سُمعت في أرجاء أحياء مدينة حمص الغربية، مضيفة أن طائرات مسيّرة استهدفت أحد مباني كلية العلوم الحربية بعد انتهاء حفل تخريج دورة ضباط، ما تسبب بوقوع قتلى ومصابين.

وقالت وكالة "سبوتنيك" الروسية إن سيارات الإسعاف وصلت إلى موقع الانفجار وبدأت بنقل المصابين إلى مشفى حمص العسكري.

ونقلت الوكالة عن مصدر طبي في مدينة حمص تأكيده إصابة عدد كبير من طلاب الكلية الحربية من جراء الهجوم.

وذكر مصدر خاص لموقع "تلفزيون سوريا"، أنه عقب الهجوم جمعت عناصر النظام السوري جميع الحاضرين في حفل التخرج في قبو مشفى حمص، ومنعت أحداً من الخروج منه.

وتداولت صفحات موالية صوراً لحفل تخريج الضباط، تظهر أعداداً كبيرة من المدنيين بين الحضور.

هل أصيب وزير دفاع النظام السوري؟

وحتى لحظة إعداد هذا الخبر، تتضارب الأنباء بشأن إصابة وزير الدفاع في حكومة النظام السوري، في حين نفت "سبوتنيك" إصابته.

ونفى مصدر أمني "رفيع المستوى"، نقلت عنه الوكالة الروسية، وجود علي عباس لحظة وقوع الانفجار داخل حرم كلية العلوم الحربية، مؤكداً أن عباس غادر الكلية الحربية فور انتهاء مراسم الحفل، بينما وقع الهجوم بعد 21 دقيقة من مغادرته.

وأشار المصدر إلى أن الانفجار حصل في أثناء قيام الضباط المتخرجين بالتقاط الصور التذكارية مع ذويهم، ما تسبب بوقوع إصابات بين المدنيين، بينهم أطفال.

مقر الكلية الحربية بحمص - وسائل التواصل
مقر الكلية الحربية بحمص - وسائل التواصل

يشار إلى أن الكلية الحربية بحمص تقع غربي المدينة، وتحيط بها العديد من الثكنات والمنشآت العسكرية البارزة، منها كلية المدرعات والمشفى العسكري والشؤون الفنية.