icon
التغطية الحية

حريق داخل مخيم و8 جرحى إثر حوادث السير في شمال غربي سوريا

2024.02.16 | 10:57 دمشق

حادث سير في شمالي سوريا - الدفاع المدني
حادث سير في شمالي سوريا - الدفاع المدني
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصيب 8 مدنيين أمس الخميس، إثر حوادث السير في ريفي إدلب وحلب شمال غربي سوريا، بالتزامن مع اندلاع حريق داخل أحد المخيمات، وتشكّل السيول على بعض الطرقات من جراء الأمطار الغزيرة.

وأعلن الدفاع المدني السوري عن إصابة 8 مدنيين بينهم فتىً، في 4 حوادث سير استجاب لها، الخميس، حيث أصيب 6 مدنيين برضوض وجروح إثر اصطدام سيارة وشاحنة على طريق الراعي في مدينة الباب شرقي حلب.

وأصيب فتىً بكسر في يده نتيجة لانزلاق دراجة نارية كانت تقله على طريق عرب سعيد غربي إدلب، فضلاً عن إصابة رجل برضوض إثر اصطدام سيارته بجدار إسمنتي في بلدة محمبل.

وأسعفت فرق الدفاع المدني عدداً من المصابين وقدمت المساعدة، وأزالت آثار الحوادث، كما سحبت عدة آليات عالقة في الوحل المتشكل من جراء الأمطار في مناطق ريفي إدلب وحلب.

هطولات مطرية وحريق في مخيم

وفي سياق آخر، تسببت الهطولات المطرية الغزيرة، بتجمع لمياه الأمطار على طريق أريحا - جسر الشغور بالقرب من قرية أورم الجوز، ما أدى إلى إعاقة حركة السير على الطريق.

وفي حادثة منفصلة، احترقت غرفة مسكن مؤقت في مخيم كفر سجنة التابع لتجمع مخيمات أطمة شمالي إدلب، إثر حريق اندلع فيها بسبب المدفأة.

وأشار الدفاع المدني إلى صعوبات كبيرة تواجه المدنيين مع استمرار مآسي التهجير التي يزيدها خطر الحرائق وظروف فصل الشتاء القاسية، مضيفاً أنه لا حل إلّا بضمان عودة آمنة للنازحين إلى منازلهم ومحاسبة من هجرهم.

حوادث السير في شمالي سوريا

وتشهد مناطق شمال غربي سوريا زيادة في عدد حوادث السير، إذ استجاب الدفاع المدني السوري في عام 2023 لـ 1487 حادثاً، وذلك لعدة أسباب، على رأسها التجمع السكاني الكبير في المنطقة نتيجة لعمليات التهجير، إضافة إلى شبكة الطرق المدمرة بسبب قصف روسيا والنظام السوري، وفقدان الشاخصات المرورية وتمكن شريحة واسعة من صغار السن وغير المؤهلين من قيادة السيارات، إذ لا توجد ضوابط للقيادة في المنطقة.

ويطالب الدفاع المدني باستمرار السائقين بتخفيف السرعة الزائدة على الطرقات خصوصاً عند المنعطفات والطرقات التي تكثر فيها الحفر والمطبات، ويشدد على ضرورة الالتزام بقواعد السير للحفاظ على سلامة الجميع.

ويؤكد أن الحد من حوادث السير هو عملية متكاملة تبدأ بالدرجة الأولى من السائق والمدنيين والتزامهم بإجراءات السلامة، وتفعيل قوانين ضابطة للسير، وإصلاح البنية التحتية والطرقات بمناطق شمال غربي سوريا، التي دمرتها حرب النظام وروسيا المستمرة لأكثر من 12 عاماً.