icon
التغطية الحية

حالة طبيّة نادرة.. ولادة طفل برأسين في مدينة إدلب

2022.10.09 | 20:09 دمشق

صورة شعاعية لجنين برأسين (swns)
صورة شعاعية لجنين برأسين (swns)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شهدت مدينة إدلب، اليوم الأحد، ولادة طفل برأسين، وذلك في المشفى الجراحي التخصصي بالمدينة شمال غربي سوريا.

ونقل ناشطون صورة للطفل -حديث الولادة- تُظهر حالته النادرة من داخل المستشفى، لكن يعتذر موقع تلفزيون سوريا عن نشرها، بعد وصول مناشدةٍ من عائلة الطفل بعدم نشرها.

وبحسب دراسات طبية فإنّ الأطفال يتعرّضون لخللٍ نادر يتسبّب في ظهور مثل هذه الحالة النادرة، التي غالباً ما تؤدي إلى ولادة الطفل ميتاً، وإذا نجا الطفل فيمكن أن يعيش حياة طبيعية.

ورغم أنّ الحالة نادرة، لكنّها ليست المرة الأولى التي في محافظة إدلب، حيث تكرّرت في مناسبتين سابقتين خلال الأعوام الماضية، ففي عام 2018 سُجّلت ولاد طفل برأسين في جبل الزاوية جنوبي إدلب، وقبلها بعام في 2017، سُجّلت حالة أخرى في مدينة كفرتخاريم بالريف الغربي.

وفي العام 2014، نشرت صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية تقريراً قالت فيه إنّ النظام السوري يواجه اتهامات من أطباء بسبب استخدامه الأسلحة الكيميائية ضد المناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة، ينتج عنها ولادات بعيوب خلقية.

وسبق أن تعرضت العديد من المناطق في سوريا لهجمات بالأسلحة الكيماوية، حيث وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان استخدام النظام السوري للسلاح الكيماوي في هجمات على المدنيين، أكثر من 217 مرة في مختلف المحافظات السورية.