جيفري: قوات الأسد لن تعود إلى إدلب بسبب وجود الجيش التركي

تاريخ النشر: 13.12.2020 | 19:04 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

صرّح المبعوث الأميركي السابق إلى سوريا، جيمس جيفري، أنه قدّم "نصيحة" لإدارة الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، بأن تستمر بالسياسة التي انتهجتها إدارة الرئيس دونالد ترامب في سوريا، لأنها "ناجحة"، بحسب قوله.

وأضاف جيفري في مقابلة أجرتها معه "الشرق الأوسط"، أن إدارة ترامب "لم تقم بأي من أخطاء إدارة باراك أوباما التي ارتكبتها في سوريا. هي ناجحة لأننا استخدمنا جميع عناصر القوة التي في حوزتنا بما فيها القوة العسكرية".

اقرأ أيضاً: جيمس جيفري يتحدث عن أخطاء الماضي

وأردف: "ولم نجلس ونحن نرى خطوطنا الحمراء يتم تجاوزها أمام أعيننا ولا نرد عندما استخدم النظام السلاح الكيماوي". في إشارة إلى الهجوم الكيماوي في أيلول 2013.
وأشار جيفري إلى أن الولايات المتحدة تقدم دعمها "الضروري" لإسرائيل كي تمنع تمركز إيران في سوريا وبأن الإسرائيليين نجحوا "بمساعدة منا بمنع إيران بإقامة وضع ثانٍ، مثلما يحدث في جنوب لبنان، في جنوبي سوريا. ومنع تهديد إسرائيل ودول أخرى بصواريخ طويلة المدى".

وشدّد المبعوث السابق إلى سوريا على وجوب خروج إيران وقواتها من سوريا عبر "أي تسوية نهائية" بحسب تعبيره.

اقرأ أيضاً: جيفري: لا تغيير في وضع جنودنا في سوريا سواء نجح بايدن أم ترامب

وأكّد جيفري على أن روسيا واقعة "في خضم المستنقع السوري، والروس يدركون أنهم في المستنقع. لكن حتى لو كنت في مستنقع، وهذا حصل معنا في فيتنام، فإن الأمر يأخذ وقتاً كي تدرك ذلك وتتصرف على هذا الأساس" موضحاً أن هذا "حصل مع السوفييت في أفغانستان وحصل مع إيران في جنوب العراق في الثمانينات. الأمر يأخذ سنوات".

اقرأ أيضاً: جيفري يزور الحسكة بالتزامن مع الاتفاق على "مرجعية سياسية"

واستدرك: "أميركا ستواصل الضغط إلى أن يدركوا ذلك" ويوافقوا على تسوية في سوريا.

وبشأن إدلب، أعرب جيفري عن تأكيده بأن نظام الأسد "لن يعود إلى إدلب بسبب الجيش التركي الذي لديه نحو 20 ألف جندي، وربما 30 ألفا هناك، ولدى الأتراك القدرة على منع النظام من الذهاب إلى إدلب"، لافتاً إلى أن أنقرة تمتلك الدعم من أميركا وحلف شمال الأطلسي الـ(ناتو) وأوروبا لوجودها في شمال غربي سوريا.

 

 

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا