icon
التغطية الحية

جو بايدن يفوز بالضربة القاضية على ترامب وينتزع الرئاسة الأميركية

2020.12.15 | 07:06 دمشق

resize.jpg
(إنترنت)
إسطنبول- تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

انتزع المرشح الرئاسي للولايات المتحدة الأميركية، جو بايدن، الرئاسة رسميًا بعد أن أكدت الهيئة الانتخابية فوزه، أمس الإثنين، بعد منح أعضاء المجمع الانتخابي في الولايات الأميركية المتأرجحة أصواتهم لبايدن.

وأنهى بايدن بذلك فترة مضطربة أثارها رفض الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، الاعتراف بخسارته، ما سيمهّد تنصيب جو بايدن كالرئيس الـ 46 في الـ 20 من كانون الثاني المقبل.

اقرأ أيضا: 10 نقاط تبين لماذا لم تحسم الانتخابات الأميركية وماذا سيحصل؟

ووفقاً لذلك، سيقوم الكونجرس بفرز الأصوات الانتخابية رسميًا في الـ6 من كانون الثاني المقبل، وسط ترجيحات تشير إلى أن ترامب وبعض الجمهوريين لن يعلنوا اعترافهم بفوز بايدن المُصدّق وبأحكام المحكمة التي رفضت دعاوى الطعن في النتائج.

وكانت حملة ترامب وحلفائه رفعت عشرات الدعاوى القضائية التي سعت إلى إبطال فوز بايدن في الولايات المتأرجحة، ورُفضت جميعها تقريبًا لعدم وجود أدلة على الاحتيال.

اقرأ أيضاً: أميركا: بايدن واثق في الفوز وترامب يتقدم في ولايات متأرجحة

وسعت تلك الدعاوى إلى إبطال الأصوات في 4 ولايات هي: جورجيا وميشيغان وبنسلفانيا وويسكونسن، بعد أن أيدها المدّعون العامون الجمهوريون في 18 ولاية و126 من الجمهوريين في الكونغرس (نحو ثلثي كتلة الحزب الجمهوري) لكنها فشلت في نهاية المطاف.

اقرأ أيضا: ميشيغن تعلن في نتائج أولية رسمية فوز جو بايدن بأصوات الولاية

ماذا نعني بالولايات المتأرجحة؟

تتراوح الولايات المتأرجحة“swing states“  في الانتخابات الأميركية تاريخيًا بين 6 و12 ولاية، وسميت المتأرجحة لأن الناخبين فيها لا يمنحون أصواتهم لمرشح حزب واحد باستمرار، حيث تعطي الولاية أصواتها في كل دورة لحزب مخلتف عن الدورة السابقة.

السبب في ذلك يعود إلى أن نسبة أعضاء الحزبين المتنافسين فيه، الجمهوريون والديمقراطيون، متشابهة من قبل الناخبين، وتعتبر مهمة عند فرز الأصوات النهائي حيث إنها تسهم بما مجموعه 66 صوتًا انتخابيًا.

وأبرز الولايات المتأرجحة خلال الانتخابات الأخيرة هي: فلوريدا، كارولاينا الشمالية، أريزونا، ويسكونسن، ميشيغان، بنسيلفانيا.

اقرأ أيضاً: 14 معلومة لـ فهم ما سيجري في يوم انتخاب الرئيس الأميركي

آلية الانتخاب

يتم انتخاب رئيس الولايات المتحدة بالاقتراع العام غير المباشر. فالناخبون الأميركيون لا يصوتون للرئيس وإنما يتم تحديد هوية الرئيس من قبل هيئة انتخابية يطلق عليها اسم "المجمع الانتخابي" (Electoral College)، يتناسب عدد أعضاء المجمع الانتخابي عن كل ولاية مع عدد سكانها.

وتتكون المجمعات من 538 مندوبًا/ صوتاً. ويحتاج المرشح الفائز لدخول البيت الأبيض إلى 270 صوتًا (النصف +1) على الأقل، من مجمل أصوات أعضاء المجمع.