icon
التغطية الحية

جعجع لـ وهبة: أنت وزير خارجية حزب الله

2021.05.18 | 22:44 دمشق

smyr-jj.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصف رئيس حزب (القوات اللبنانية) سمير جعجع، وزير خارجية بلاده شربل وهبة بـ "وزير خارجية حزب الله".

وكان وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، شربل وهبة، أطلق تصريحات لاذعة بشأن دول الخليج في مقابلة تلفزيونية مساء أمس الإثنين، إذ ألقى باللوم عليها في انتشار تنظيم "الدولة"، ووصف السعوديين بـ  البدو.

ووجه جعجع اليوم الثلاثاء، عبر حسابه في "تويتر" انتقادات حادة لـ وهبة، وقال إن "أسوأ أنواع البشر هم الذين يشربون من بئر ويرمون فيه حجرا، فكيف بالحري إذا رموا فيه حجارة؟ وهذا ما ينطبق على وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال المستقيلة شربل وهبة الذي رمى في مواقفه أمس حجارة في البئر الذي شرب منها اللبنانيون طويلا وما زالوا يشربون منه كثيرا."

وأضاف "كان يفترض بالوزير وهبة أن يكون وزير خارجية لبنان واللبنانيين فانتهى به الأمر بوزير خارجية (حزب الله)".

وبعد تصريحات وهبة استدعت وزارة الخارجية السعودية، السفير اللبناني لدى المملكة للاحتجاج على إساءات وزير الخارجية اللبناني.

وقال وهبة في مقابلة مع قناة "الحرة" التلفزيونية، أمس الإثنين "الدواعش ياللي جابوا لنا إياهم دول أهل المحبة والصداقة والأخوة... دول المحبة جابوا لنا تنظيم الدولة، زرعولنا إياها بسهل نينوى وبالأنبار وبتدمر"، وهي مناطق من سوريا والعراق سيطر عليها التنظيم في عام 2014.

وعندما سُئل "هل تقصد دول الخليج؟" قال وهبة إنه لا يريد أن يذكر أسماء. لكن عندما سئل عما إذا كانت دول الخليج قد موّلت التنظيم، قال وهبة "بتمويل مني أنا لكن؟".

وعلى الفور عبّر رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري عن رفضه للتصريحات، قائلاً إنها يمكن أن تقوّض العلاقات الخارجية في وقت يواجه فيه لبنان أزمات عديدة.

من جانبه، قال الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الثلاثاء، إن التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال تعبر عن رأيه الشخصي ولا تعكس موقف الدولة.