جاويش أوغلو يرد على تصريحات جيمس جيفري حول فشل أستانا

05 كانون الأول 2018
تلفزيون سوريا - وكالات

اعتبر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو تصريحات مبعوث وزير الخارجية الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري الأخيرة التي قال فيها أن دول أستانا لم تتخذ أي إجراء مهم فيما يخص اللجنة الدستورية بأنه "غير موفق".

وقال جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي في العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الأربعاء عقب اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (الناتو) إن تصريح جيفري "جانبه التوفيق، ولا أعتقد أنه يعبر عن رأي جيفري الشخصي".

وشدّد وزير الخارجية التركي إلى أن "حماية وقف إطلاق النار وعملية الحل السياسية في سوريا، متواصلة بفضل مباحثات أستانا"، لافتاً إلى أن هذه المسألة سيتم مناقشتها خلال اجتماع مرتقب لمجموعة العمل التركية الأمريكية في تركيا.

ومن جهتها ردّت كازاخستان على لسان المتحدث باسم خارجيتها آيبيك صمدياروف على تصريحات جيفري، بأن محادثات مسار أستانا "أتمّت مهمتها بشكل كامل".

وكان مبعوث وزير الخارجية الأميركي إلى سوريا قد صرح في مؤتمر صحفي يوم الإثنين الماضي أن تركيا لم تستسلم لضغوط إيران وروسيا في الجولة الأخيرة من أستانا، ولم توافق على القائمة الثالثة من أعضاء اللجنة الدستورية.

وأضاف جيفري أن دول أستانا لم تتخذ أي إجراء مهم فيما يخص اللجنة الدستورية، مهدداً بإنهاء مساري أستانا وسوتشي والعودة إلى مسار جنيف الأممي.

وانتهت الجولة الحادية عشر من أستانا يوم الخميس الماضي بإعلان الدول الضامنة (تركيا – إيران – روسيا) على ضرورة تنفيذ اتفاق سوتشي حول إدلب، والذي توصلت إليه تركيا وروسيا في مدينة سوتشي الروسية، يوم الـ 17 مِن شهر أيلول الماضي، دون التوصل لأي اتفاق جديد فيما يخص اللجنة الدستورية.

وأعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي مستورا في ختام الجولة الـ 11 من أستانا، فشل الدول الضامنة بتحقيق أي تقدم بما يخص اللجنة الدستورية، بقوله "نأسف بشدة... لعدم تحقيق تقدم ملموس للتغلب على الجمود المستمر منذ عشرة أشهر في تشكيل اللجنة الدستورية".

"النظام" يتوعّد بتدمير أي طيران يخترق أجواء سوريا!
إصابة جنود أتراك بقصف يرجّح أنه روسي جنوب إدلب
الكرملين: تركيا لم تفِ بالتزامات "سوتشي" حول إدلب
ضحايا مدنيون بغارات روسية على جبل شحشبو شمال غرب حماة
ضحايا بقصفٍ لـ روسيا و"النظام" جنوب إدلب
الأمم المتحدة: كثافة مناطق النزوح بإدلب تتخطى معظم عواصم العالم
قوات النظام تسيطر على 6 قرى بريف إدلب الجنوبي
الجبهة الوطنية تنسف غرفة عمليات لـ"النظام" غرب حلب (فيديو)
قتلى وتدمير دبابة لـ"النظام" باشتباكات جنوب إدلب
كورونا.. تعليق الدراسة في مدن إيرانية ودول الجوار تغلق الحدود
كورونا.. تراجع الإصابات في الصين ومخاوف من انتشار عالمي
كورونا.. 4 وفيات في إيران والإعلان عن إصابة في لبنان