icon
التغطية الحية

جاويش أوغلو يحمّل اليونان مسؤولية مصرع 19 طالب لجوء بسبب البرد

2022.02.08 | 16:24 دمشق

42489image1-1180x677_d.jpg
مولود جاويش أوغلو (الأناضول)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

حمّل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، اليونان مسؤولية مصرع 19 طالب لجوء بسبب البرد، عندما أجبرتهم على العودة إلى الأراضي التركية.

وقال "جاويش أوغلو" بحسب وكالة "الأناضول" إن اليونان "تواصل إجبار طالبي اللجوء على العودة وانتهاك القانون الدولي وحقوق الإنسان".

خارجية شمالي قبرص: اتهامات اليونان لبلادها ولتركيا حول طالبي اللجوء أمر غير مقبول

بدورها رفضت وزارة خارجية جمهورية شمالي قبرص التركية، اتهامات اليونان وجنوبي قبرص، لبلادها ولتركيا حول طالبي اللجوء، قائلةً إنّ هذا "أمر غير مقبول".

وأضافت في بيانٍ، اليوم، أن الهدف من هذه الاتهامات هو "التستر على ممارساتهما غير الإنسانية التي أدت إلى موت مهاجرين"، مشيرةً إلى أنّ "قبرص التركية" قدمت سابقاً مقترحاً إلى "قبرص اليونانية" للتعاون بشأن الهجرة غير النظامية، مؤكدةً أن المقترح ما زال مطروحاً على الطاولة.

وأشارت إلى رفض جميع مقترحات التعاون التي قدمتها "قبرص التركية"، ووجّه الطرف الثاني ادعاءات لا أساس لها ضدها وضد تركيا، مبينةً أن هذه الادعاءات كانت خلال خطاب وزير داخلية إدارة جنوبي قبرص نيكوس نوريس، في الاجتماع غير الرسمي لوزراء داخلية الاتحاد الأوروبي الذي عُقد في فرنسا.

وذكرت أن وسائل الإعلام سلطت الضوء على حوادث إعادة اليونان لطالبي اللجوء في البحر، وكيف ينقذهم خفر السواحل التركي، موضحةً أن تقرير قوات "حفظ السلام" الذي قُدّم إلى الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش، في كانون الثاني الفائت، تطرق إلى اختفاء شخص في البحر جراء وقوف إدارة "قبرص الرومية" في وجه طالبي اللجوء.

فؤاد أوقطاي يبحث وضع الأجانب الخاضعين للحماية المؤقتة في تركيا

وفي السياق ذاته، ترأس نائب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فؤاد أوقطاي، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً مغلقاً في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، لبحث مسألة الهجرة غير النظامية.

وشارك في الاجتماع نوّاب وزراء العمل والضمان الاجتماعي، الخارجية، الداخلية، الشباب والرياضة، إضافة إلى نواب وزراء التعليم والصحة والصناعة، وممثلين عن بعض المؤسسات العامة، وجرى خلال الاجتماع تقييم مشاريع الاتحاد الأوروبي، وبحث وضع الأجانب الخاضعين للحماية المؤقتة في تركيا.

ويوم الأربعاء الفائت، عثرت السلطات التركية على جثث 12 طالب لجوء فارقوا الحياة من جراء البرد القارس، بعد أن جردتهم السلطات اليونانية من ملابسهم وأجبرتهم على العودة إلى الأراضي التركية، في حين أعلنت تركيا بعد يوم من الحادثة عن ارتفاع عددهم إلى 19 شخصاً.