icon
التغطية الحية

جاويش أوغلو: استهدفنا "17 ألف إرهابي" خلال 6 سنوات في سوريا

2023.05.02 | 14:50 دمشق

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو (TRT Haber)
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو (TRT Haber)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، يوم الثلاثاء، إنّ تركيا استهدفت "17 ألف إرهابي" خلال عملياتها التي نفذتها في سوريا على مدار ست سنوات.

وبحسب وكالة "الأناضول"، فإنّ "جاويش أوغلو" شدّد على أن الأمن يُشكّل احتياجاً أساسياً للإنسان، وأن الأمن اليوم يواجه تحديات عديدة مثل الهجرة غير النظامية، والأوبئة، وتغيّر المناخ، والطاقة، والأزمات الغذائية ومشكلة النفايات.

وأضاف أن "تركيا تقاتل الإرهاب بصدق ومثابرة في الميدان، حيث استهدافت خلال عملياتها في سوريا بموجب حق الدفاع المشروع المنصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، 17 ألف إرهابي في غضون 6 سنوات".

وأشار إلى أن آخر هذه المعارك كانت العملية التي نفذتها القوات التركية ضد زعيم تنظيم الدولة (داعش) في سوريا، والتي تعد آخر مثال على هذه المعركة الحاسمة.

وتابع: "تركيا ستواصل مكافحة جميع الجماعات الإرهابية، بغض النظر عن أسمائها، بدءاً من فتح الله غولن إلى داعش وحتى حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب وغيرها من التنظيمات".

جاويش أوغلو: لن ننسحب من سوريا حالياً

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن بلاده "لن تسحب قواتها في الوقت الراهن من شمالي سوريا والعراق"، مشيراً إلى أن الانسحاب "يعني توقف عملياتنا العسكرية ضد الإرهاب، واقتراب الإرهابيين من حدودنا، وهذا يشكل تهديداً لأمننا القومي".

ونبه إلى أن "التنظيمات الإرهابية ستملأ الفراغ الذي سيحدث في حال انسحبت القوات التركية من شمالي سوريا"، مؤكداً أن "الأمن القومي وأمن الحدود بالغ الأهمية بالنسبة لأنقرة".