icon
التغطية الحية

جاويش أوغلو: إيران تنضم إلى اجتماع اللجان التقنية بشأن سوريا في موسكو

2023.03.08 | 13:17 دمشق

وزير الخارجية التركي يلتقي نظيره الإيراني في أنقرة (وسائل إعلام تركية)
وزير الخارجية التركي يلتقي نظيره الإيراني في أنقرة (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، يوم الأربعاء، عن عقد اجتماع رباعي على مستوى اللجان التقنية في موسكو الأسبوع المقبل بمشاركة إيران وروسيا وتركيا والنظام السوري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في العاصمة التركية أنقرة.

وأوضح الوزير جاويش أوغلو بأن العمل من أجل اجتماع على مستوى وزراء خارجية مع النظام السوري ما يزال مستمراً، على أن يكون بمشاركة إيران التي كانت غائبة عن اجتماع موسكو السابق.

وأضاف: "نخطط للقيام بذلك بشكل رباعي، حيث تلقينا عرضاً من الروس لعقد اجتماع على مستوى اللجان الفنية تمهيداً لعقد اجتماع محتمل على مستوى وزراء الخارجية، وعليه سنرسل نائب وزير الخارجية إلى موسكو لحضور الاجتماع، الذي ستكون إيران طرفاً فيه".

وأعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في المؤتمر نفسه أن إيران تدعم التقارب بين تركيا وسوريا: "الجمهورية الإسلامية تدعم عودة العلاقات بين أنقرة ودمشق لوضعها الطبيعي".

إشراك إيران في خطة التطبيع

وفي مطلع شهر شباط الماضي، كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن التوصل إلى اتفاق حول مشاركة إيران في عملية التطبيع التركي مع النظام السوري التي ترعاها موسكو.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي في موسكو إنه "جرى التوصل الآن إلى اتفاق من حيث المبدأ على مشاركة إيران في هذا العمل". 

واعتبر لافروف أنه من المنطقي أن ترافق روسيا وإيران المزيد من الاتصالات لتعزيز تطبيع العلاقات التركية مع النظام السوري. مضيفاً "أما بالنسبة للتوقيت، والأشكال المحددة للمشاركة، سواء كان على مستوى الجيش، أو على مستوى الدبلوماسيين، فيتم العمل على هذا".