icon
التغطية الحية

روسيا تعلن عن اتفاق لإشراك إيران في منصة التطبيع التركي مع النظام السوري

2023.01.31 | 17:14 دمشق

1
بوتين وأردوغان ورئيسي خلال توجههم لمؤتمر صحفي في طهران (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، عن التوصل لاتفاق حول مشاركة إيران في عملية التطبيع التركي مع النظام السوري التي ترعاها موسكو.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي عقب محادثات مع وزير الخارجية المصري سامح شكري في العاصمة الروسية موسكو، إنه "جرى التوصل الآن إلى اتفاق من حيث المبدأ على مشاركة إيران في هذا العمل". وفق ما أوردت وكالة (سبوتنيك) الروسية.

واعتبر لافروف أن من المنطقي أن ترافق روسيا وإيران المزيد من الاتصالات لتعزيز تطبيع العلاقات التركية مع النظام السوري. مضيفاً "أما بالنسبة للتوقيت، والأشكال المحددة للمشاركة، سواء كان على مستوى الجيش، أو على مستوى الدبلوماسيين، فيتم العمل على هذا".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعا الأحد إلى مواصلة عقد لقاءات بين بلاده وروسيا والنظام السوري بمشاركة إيران، "بهدف الوصول إلى الاستقرار شمالي سوريا".

وقال أردوغان في تصريحات نقلتها وكالة (الأناضول) إن "علاقات بلاده مع روسيا قائمة على الاحترام المتبادل، وعلاقته مع نظيره فلاديمير بوتين مبنية على الصدق. مضيفاً "رغم أننا لم نتمكن من الحصول في الوقت الراهن على النتيجة التي نرغب بها فيما يخص التطورات شمالي سوريا إلا أننا ندعو لعقد اجتماعات ثلاثية".

وأضاف "لتجتمع تركيا وروسيا وسوريا، ويمكن أن تنضم إيران أيضا، ولنعقد لقاءاتنا على هذا المنوال، لكي يعم الاستقرار في المنطقة، وتتخلص المنطقة من المشكلات التي تعيشها، وقد حصلنا وما زلنا نحصل وسنحصل على نتائج في هذا الصدد".

ويأتي ذلك في ظل خطوات اتخذتها تركيا للتقارب مع النظام السوري، بعد عقد لقاء في موسكو الشهر الفائت، جمع وزراء الدفاع في تركيا وروسيا والنظام السوري. ووسط أنباء تتحدث عن عقد لقاء قريب يجمع تركيا وروسيا والنظام السوري.